الأرشيفالشرق الاوسط

السيسي وبايدن يبحثان جهود وقف إطلاق نار “إنساني” في غزة

السيسي وبايدن يبحثان جهود وقف إطلاق نار “إنساني” في غزة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الأمريكي جو بايدن، الجمعة، جهود وقف إطلاق نار “إنساني” في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه السيسي من بايدن، وفق بيان للرئاسة المصرية، بعد اتصال مماثل من الرئيس الأمريكي بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ووفق البيان المصري، تلقى السيسي، اتصالا هاتفيا من بايدن، “تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين”.

كما تناول الجانبان “الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط، خاصة الحرب في قطاع غزة، وناقشا تطورات الجهود الجارية للتوصل لوقف إطلاق نار إنساني، بهدف حماية المدنيين، وتبادل المحتجزين والرهائن والأسرى، وإنفاذ المساعدات الإنسانية”، بحسب البيان.

وجدد الجانبان “الموقف الثابت لمصر والولايات المتحدة برفض أية محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، مع التوافق على حل الدولتين باعتباره أساس دعم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط”.

وفي وقت سابق الجمعة، شدد أمير قطر، خلال اتصال هاتفي تلقاه من بايدن، على ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي والدولي من أجل “الوقف الفوري لإطلاق النار وحقن دماء المدنيين” في غزة، وفق بيان للديوان الأميري.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة “26 ألفا و83 شهيدا، و64 ألفا و487 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة. –

وفي 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، انتهت هدنة مؤقتة بين “حماس” وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وتقدر إسرائيل وجود نحو “136 رهينة ما زالوا محتجزين في قطاع غزة”، وفق تقارير إعلامية متطابقة، وتصريحات مسؤولين إسرائيليين.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى