الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

وزير التجارة الغامبي: لدينا فرص هائلة للشركات التركية

وزير التجارة الغامبي: لدينا فرص هائلة للشركات التركية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال وزير التجارة الغامبي سيدي كيتا، إن لدى بلاده فرصا تجارية “هائلة” للشركات التركية، خاصة في مجالات البناء والبنية التحتية والشحن والخدمات اللوجستية.

وأضاف كيتا، للأناضول، على هامش “منتدى الاقتصاد والعمل التركي الإفريقي الثالث” في مركز إسطنبول للمؤتمرات، أنه “يتوقع أن تساعد اجتماعات القطاع الخاص بين تركيا وإفريقيا خلال المنتدى على تنمية الاستثمار والتجارة بين الدولتين”.

وأكد أن إفريقيا “قارة سريعة النمو للغاية، ويوجد بها عدد كبير من السكان، والعديد من فرص الاستثمار”، لافتا إلى أنه “يمكننا الاستفادة من الفرص، والمهارات الاستثمارية، وخبرات الشركات التركية لمساعدتنا على النمو”.

وأشار إلى أنه في الوقت نفسه يمكن للشركات والمستثمرين الأتراك الاستفادة من الموارد الغنية التي توفرها إفريقيا، مشددا على أنه في مثل هذه الحالة فإن “الجميع يربح”.

وأفاد كيتا أن “هناك شركة تركية تزود غامبيا حاليا بالكهرباء كجزء من اتفاقية استثمار سابقة بين البلدين”.

وذكر أن غامبيا ستستضيف اجتماع منظمة التعاون الإسلامي “OIC”، التي تعد تركيا عضوا فيها، مؤكدا أن هذه “فرصة أخرى للشركات التركية لتأتي وتستثمر” في بلاده.

والخميس، بدأ المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي ـ الإفريقي، أعماله في إسطنبول، ويستمر يومين، حيث يجتمع حوالي 3 آلاف رجل أعمال إفريقي وتركي، وأكثر من 30 وزيراً من دول القارة، إضافة إلى مسؤولين أتراك.

ونظم المنتدى مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي “DEIK”، بالتعاون مع وزارة التجارة التركية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وفي السياق نفسه، قال وزير التجارة التركي محمد موش، في مؤتمر صحفي باليوم الأول للمنتدى، إن “حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول القارة الإفريقية، ارتفع من 5.4 مليارات دولار في 2003، إلى 25 مليار دولار في 2020”.

وتخللت أعمال المنتدى اجتماعات وزارية، ونقاشات ثنائية بين الشركات، ومراسم توقيع اتفاقيات، وحلقات نقاشية حول العديد من المواضيع كالتعاون في مجالات الزراعة والأوبئة والابتكار والتمويل.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عاد الخميس إلى تركيا بعد جولة إفريقية استمرت 4 أيام، زار خلالها دول أنغولا وتوغو ونيجيريا.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى