الأرشيفالشرق الاوسط

كاتس يدعو بوريل إلى التوقف عن انتقاد إسرائيل

كاتس يدعو بوريل إلى التوقف عن انتقاد إسرائيل

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الاثنين، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى التوقف عن انتقاد تل أبيب، بعد دعوة الأخير لإدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة الذي “يعيش الجوع فعلا” بسبب الحصار.

جاء ذلك في منشور لكاتس على منصة “إكس”، ردا على تصريح لبوريل في وقت سابق اليوم، قال فيه إن إسرائيل “تستخدم الجوع سلاحا من خلال منع دخول المساعدات إلى غزة”.

وزعم كاتس أن “إسرائيل تسمح بدخول مساعدات إنسانية واسعة النطاق إلى غزة عن طريق البر والجو والبحر لأي شخص يرغب في المساعدة”.

وأضاف: “لقد حان الوقت لوزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لوقف مهاجمة إسرائيل والاعتراف بحقنا في الدفاع عن النفس ضد جرائم حماس”، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق الاثنين قال بوريل إن إسرائيل “تستخدم الجوع سلاحا من خلال منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة”.

وتابع بوريل: “لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ونشاهد الفلسطينيين يموتون جوعا. ماذا علينا ان نفعل؟ لأن هذه ليست كارثة طبيعية. هذا ليس فيضانا ولا زلزالا، وإنما من صنع الإنسان تماما. بواسطة من؟ دعونا نقول ذلك بجرأة، من خلال منع دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وجاءت كلمة بوريل ضمن فعاليات المنتدى الإنساني الأوروبي الثالث المنعقد في بروكسل بضيافة المفوضية الأوروبية وبلجيكا بصفتها رئيسة الدورة الحالية للاتحاد.

وشدد بوريل على أن “غزة ليست على حافة المجاعة وإنما بات الجوع واقعا فعلا”.

وتقيّد إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث يعيش حوالي 2.3 مليون فلسطيني؛ مما تسبب في شح إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود وأوجد مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، في ظل وجود حوالي مليوني نازح في القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى