أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

موقع أمريكي: تركيا هي التي ترفع الروح المعنوية لأوكرانيا وليس أمريكا

موقع أمريكي: تركيا هي التي ترفع الروح المعنوية لأوكرانيا وليس أمريكا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريرًا للصحافي التركي “صافت أوزدمير” تناول فيه الأزمة المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا والدور التركي فيها.

وجاء التقرير تحت عنوان “الطائرات المسيّرة التركية ترفع الروح المعنوية الأوكرانية وسط مخاوف من الغزو الروسي”.

وفي السياق ذاته، أشار التقرير إلى أن الطائرات المسيّرة التركية تعطي دفعة معنوية كبيرة لأوكرانيا مع اقتراب الغزو الروسي المحتمل.

وقال التقرير: “في الوقت الذي يحاول فيه قادة الغرب إبعاد أوكرانيا عن غزو روسي محتمل، يتم الإشادة بالطائرات المسيّرة التركية “بيرقدار” التي يطمح إليها العالم”.

وفي هذا الصدد، أجرى موقع “مونيتور” الأمريكي مقابلة خاصة مع المقدم الأوكراني “يوري إغانتي”، المتحدث الرسمي لقيادة القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية، للحديث عن الطائرات التركية المسيّرة ودورها في الصراع

وقال “إغانتي” في حديثه للموقع: “إن الطائرات المسيّرة التركية طائرات عالية الجودة تستطيع فعل كل شيء في الوقت المناسب والحقيقي ضمن نظام آلي”.

وتابع: “تستطيع الطائرات المسيّرة التركية بعد عرض الإحداثيات أن تقوم بدورها بقمع وتدمير القوات المعادية المتقدمة بعد ثلاث ثوان فقط، فهي ستمنح أوكرانيا ميزة نوعية جديدة”

وفي هذا السياق، قال جنرال أوكراني آخر للموقع نفسه: “الطائرات المسيّرة التركية ستجعل الأمر صعبًا على الروس، ونحن نمتلك حاليًا حوالي 20 طائرة مسيرّة من طراز “بيرقدار” ، لكننا بالطبع لن نتوقف عند هذا الحد ونريد أكبر عدد ممكن من الطائرات التركية المسيرّة”.

وأضاف الجنرال الأوكراني: “إن الولايات المتحدة الأمريكية هي الحليف الأكبر لأوكرانيا، ويقوم المسؤولون الأمريكيون وأعضاء الكونغرس بالمجيء إلى “كييف” ويلوحون بأصابع الاتهام نحو موسكو، لكننا نقول أن تركيا هي التي ترفع الروح المعنوية لأوكرانيا وليس أمريكا”.

 

وفي سياق متصل،أشار خبراء إلى أن الدعم الدبلوماسي الذي تقدمه تركيا لأوكرانيا بشأن شبه جزيرة القرم ينظر إليه على أنه حيوي.

ويرى القادة الأوكرانيون في الشراكة الاستراتيجية مع تركيا علاقة متينة تعود بالنفع على الدولتين على أمل رفع الروح المعنوية الوطنية، ويولون اهتمام خاص للشراكة في مجال الصناعات الدفاعية حسبما أشار الخبراء.

من جهته، أكد الباحث الأكاديمي الأوكراني،”إيغور سيميفولوس” في تصريح لموقع المونيتور الأمريكي أن تركيا أكثر وضوحًا وأمانةً من غيرها.

وأضاف قائلًا: “لدينا حرية أكبر بكثير بالتعامل مع الأسلحة التركية، لقد باعت لنا تركيا الطائرات المسيّرة دون أن تكون مقيدة من أحد تحت أي ظرف من الظروف، وأردوغان لديه شجاعة كبيرة، إنه لا يخشى من بوتين”.

 

وعلى الصعيد ذاته، قال إيليا كوسا، خبير العلاقات الدولية في المعهد الأوكراني للمستقبل للموقع نفسه: “يميل الناس إلى رؤية ما يريدون أن يروه في أردوغان بأنفسهم، ولكن هو رجل يرتقي بتركيا إلى مكانة القوة الإقليمية العظمى”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى