أخبار عالميةالأرشيف

مسلمو أوكرانيا يعيشون مرارة الحرب في شهر رمضان

مسلمو أوكرانيا يعيشون مرارة الحرب في شهر رمضان

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

يبلغ عدد المسلمين في أوكرانيا نحو مليون نسمة، وكانت فرحتهم باستقبال رمضان لهذا العام ناقصة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وما نجم عنها من دمار ونقص في المواد الغذائية.

وبهذا الصدد، أفاد رئيس المجلس الإسلامي الأوكراني “سيران عارفوف” لـ “يني شفق” أن المسلمين في بلاده يحاولون أن يعيشوا الأجواء الرمضانية على الرغم من ظروف الحرب القاسية.

وقال: “إن أكثر من 90 % من مسلمي أوكرانيا يعيشون في المناطق الأكثر تضررًا من الحرب، ولذلك فقد اضطروا إلى ترك منازلهم، والمسلمون الذين بقوا هنا يجتمعون في الجوامع والمراكز الإسلامية على موائد الإفطار الجماعية في بعض المناطق الآمنة”.

وأضاف: “نجتمع في صلاة الجماعة، ولكننا نصلي التراويح في منازلنا بسبب قوانين حظر التجوال ليلًا، حيث أعلن مجلس الفتاوى والأبحاث في أوكرانيا أنه يمكن للمسلمين أداء صلاة التراويح في منازلهم، وذلك لتسهيل العبادات في ظروف الحرب”.

وفي سياق متصل، أشار عارفوف إلى أن مليون مسلم كانوا يعيشون في أوكرانيا قبل الحرب، وأن الكثيرين منهم تركوا منازلهم بسبب الحرب.

وأردف: “اضطرت عشرات آلاف العائلات إلى ترك منازلها، وليس من السهل معرفة إحصاء الذين بقوا في البلاد، وقد فتحت المراكز الإسلامية لاستقبال إخواننا الذين اضطروا إلى ترك بيوتهم، ونحن بدورنا نهتم بكل الذين لجؤوا إلى المراكز الإسلامية والجوامع، ونعمل على توفير المواد الغذائية والأدوية والألبسة لهم، ونبذل كل ما بوسعنا لمساندة الكثيرين في هذا الشهر المبارك”.

ونوه عارفوف إلى أن مسلمي أوكرانيا كانوا يتمتعون دومًا بالحرية الدينية.

وأضاف قائلًا: “لم نتعرض للتمييز في يوم من الأيام، وكنا نحظى باحترام دائم، ونحن مستمرون في مقاومة الاحتلال الروسي مثل جميع الأوكرانيين، ونعلم أن ظروف المسلمين في كثير من البلدان الإسلامية مثل سوريا وفلسطين واليمن أصعب من ظروفنا.

وختم بالقول: “المسلمون هنا أقلية ويمرون بتجربة مريرة، ونأمل من الدول والمؤسسات الإسلامية تقديم الدعم اللازم لمسلمي أوكرانيا الذين فقدوا بيوتهم في هذه الظروف الصعبة، ونسأل الله في هذا الشهر الفضيل أن يكون في عوننا وعون كل المسلمين”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى