أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

تشاووش أوغلو: نرفض حظر طالبان التعليم الجامعي للفتيات

تشاووش أوغلو: نرفض حظر طالبان التعليم الجامعي للفتيات

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو رفض بلاده لمنع حكومة تصريف الأعمال الأفغانية التي تديرها حركة “طالبان”، الفتيات من حق التعليم الجامعي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية وشؤون اليمنيين في الخارج أحمد عوض بن مبارك، الخميس، بالعاصمة أنقرة.

وأشار تشاووش أوغلو أن الحظر المفروض على التعليم الجامعي للطالبات في أفغانستان أزعجهم حقًا وشكل مصدر قلق بالغ.

الوزير التركي شدد أن استقرار وأمن أفغانستان مهم من أجل الجميع، لافتًا إلى استمرار وجود التنظيمات الإرهابية في أفغانستان.

وأكد ضرورة ألا ينهار اقتصاد أفغانستان، وتطرق إلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها تركيا.

وبيّن تشاووش أوغلو أن تركيا تدعم التعليم في أفغانستان، وأن رجال الأعمال الأتراك ينفذون مشاريع فيها رغم المخاطر هناك.

وأوضح أن تركيا نقلت لطالبان آرائها بخصوص تعليم الفتيات، وقال:” هذا الحظر ليس إسلاميا ولا إنسانيا، لذلك فإننا نرفض مثل هذا المنع، ولا نراه صائبًا، وإن شاء الله يتراجعوا بأقرب وقت عن هذه القرارات”.

وأضاف:” نتحدث عن قرابة مليون طالبة يمكنهن الالتحاق بالجامعة، وما الضرر من تعليم النساء للإنسانية ولأفغانستان؟ وما فائدة هذا الحظر؟ فهل هناك توضيح إسلامي له؟ بعكس ذلك فإن ديننا الإسلام ليس ضد التعليم وإنما يحض عليه وعلى العلم والعلوم”.

وأكد أن تركيا ستواصل تقديم التعليم والمنح الدراسية للأفغان، مبينًا أن العديد من الفتيات الأفغانيات يتلقين تعليمهن في تركيا.

والثلاثاء، شارك متحدث وزارة التعليم العالي الأفغاني ضياء الله هاشمي، على حسابه في تويتر خطابا رسميا يطالب الجامعات العامة والخاصة بحظر التعليم على النساء، وفق ما ذكرته وكالة أسوشييتد برس الأمريكية.

وقال هاشمي إن “النساء ممنوعات من التعليم في الجامعات الخاصة والعامة في أفغانستان بأثر فوري وحتى إشعار آخر”.

ويأتي الحظر الجامعي بعد أسابيع من أداء الفتيات امتحانات الثانوية في المدارس، على الرغم من منعهن حضور الفصول الدراسية، منذ أن تولت حركة طالبان السلطة في أفغانستان في أغسطس/ آب 2021.

من جهة أخرى، أشار تشاووش أوغلو أن اللقاء مع نظيره اليمني بحث العلاقات الثنائية وآخر التطورات في اليمن.

وبيّن أن اليمن الذي تقع على أهم الممرات البحرية في العالم يمتلك موارد طبيعية مهمة.

واستدرك بالقول: “إلا أنه تمر بمرحلة صعبة بسبب الحرب المتواصلة منذ أعوام”.

وفي سياق الأزمة الإنسانية في اليمن، أوضح أنها وصلت إلى أبعاد خطيرة، وأن أكثر من نصف السكان يواجهون أزمة غذائية والمتضرر الأكثر من ذلك هم الأطفال والنساء.

وأضاف: “نواصل الوقوف إلى جانب اليمن في أيامه العصيبة، وبجهود بلادنا ومنظمة الأغذية العالمية، قمنا في تركيا بطحن 37 ألف طن من الحبوب القادمة من أوكرانيا، وتحويلها إلى دقيق وإرسالها إلى اليمن”.

وأردف: “أخبرت أخي (بن مبارك) أنه يمكننا إرسال الحبوب من تركيا وأوكرانيا وروسيا إلى اليمن بعد تحويلها إلى دقيق إذا لزم الأمر”.

وأكد أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” وإدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” والهلال الأحمر ورئاسة الشؤون الدينية التركية بذلت منذ سنوات جهودًا من أجل إيصال المساعدات لليمنيين الواقعين تحت ظروف الصراع.

وبيّن أن 79 يمنيًا استفادوا من برنامج المنح التركية العام الحالي، وأن أكثر من 7 آلاف طالب يمني يتلقون تعليمهم في تركيا حاليًا.

وأشار أن تركيا قدمت تدريبًا لـ 44 دبلوماسيا يمنيا، وتواصل تنظيم برامج تدريب خاصة للدبلوماسيين الشباب.

“يتواصل دعم مديرية الأمن العامة لتركيا للشرطة اليمنية عبر برامج تدريب وتأهيل، حيث تدرب 48 مسؤول شرطة يمني، فيما يتواصل التدريب لـ 19 آخرين، علاوة على ذلك، أعلمت نظيري أننا خصصنا 20 مقعدًا إضافياً اليوم”، أردف وزير الخارجية التركي.

وأوضح تشاووش أوغلو أن ممثلين عن إدارة الكوارث والطوارئ ومؤسسات أخرى تركية سيزورون اليمن، وإنه يريد التوجه إلى هناك في الفترة المقبلة.

وأكد أن حجم التجارة زاد بين البلدين، قائلًا:” تجارتنا تبلغ نحو 1.1 مليار دولار، ونحتل المرتبة الثانية بين أكثر البلدان التي يستورد منها اليمن”.

وشدد على دعم تركيا القوي لوحدة أراضي اليمن وسيادته ووحدته السياسية، مؤكدًا الأهمية الكبيرة لموقع اليمن من ناحية الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

الوزير التركي الذي أشار إلى أهمية العودة لشروط وقف إطلاق النار في اليمن، دعا إلى البدء بعملية حوار سياسي من أجل الوصول إلى حل.

وفي 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، انتهت هدنة استمرت 6 أشهر، وفيما تبذل الأمم المتحدة جهودًا لتجديدها، تتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن الفشل في ذلك.

وأضاف تشاووش أوغلو: “نواصل دعمنا للشرعية الدستورية، ولجهود الأمم المتحدة بهذا الصدد، وسنستمر في المساهمة بكافة المنابر من أجل وحدة وسيادة واستقرار وازدهار اليمن”.

ووجه دعوة لنظيره اليمني لحضور منتدى أنطاليا الدبلوماسي المزمع تنظيمه في الفترة ما بين 10 و12 مارس/ آذار العام المقبل.

وبيّن تشاووش أوغلو أن حجم المساعدات التركية لليمن وصل إلى 60 مليون دولار، مؤكدًا أن تلك المساعدات ستزيد مع إحلال مناخ الأمن.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى