أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

مسؤول أممي يؤكد دور تركيا “المؤثر” في اتفاقية الحبوب

مسؤول أممي يؤكد دور تركيا “المؤثر” في اتفاقية الحبوب

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

شدد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، على دور تركيا “المؤثر” بخصوص اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود التي تنتهي في 17 يوليو/ تموز الحالي.

وقال غريفيث في تصريحات صحفية من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة: “آمل أن يتوجه الجميع إلى تركيا بخصوص هذا الأمر، ونتحدث مع أنقرة بهذا الصدد مرتين أو ثلاثا في الأسبوع”.

وأكد أن تركيا “مدافع كبير ومؤثر ولاعب دبلوماسي” بخصوص اتفاقية الحبوب.

وحذر غريفيث من أن الإخفاق في تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود قد تكون له “عواقب وخيمة”، حيث إنها توفر جزءا كبيرا من احتياجات الحبوب في العالم.

وشدد على أهمية تمديد الاتفاقية لتأمين الغذاء لشعوب إفريقيا، مضيفًا: “لا نريد أن نعيش الوضع نفسه كل 3 شهور، فهذا يضر بشكل كبير بالثقة التجارية، وله تأثير ضار على أسعار الأغذية”.

وفي يوليو/ تموز 2022، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول اتفاقية لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية التي توقفت مؤقتا بعد الحرب الروسية، وذلك لمعالجة أزمة الغذاء العالمية.

وسمحت الاتفاقية التي تم تمديد العمل بها عدة مرات، بتصدير الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا، وفي 18 مايو/ أيار الماضي، جرى تمديدها 60 يوما إضافية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، ألمح مسؤولون روس إلى أنهم قد يعرقلون تمديد الاتفاقية، واشتكوا من عدم تنفيذ أجزاء منها للسماح بالصادرات الروسية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى