الأرشيفالشرق الاوسط

أهالي أسرى إسرائيليين يزورون قطر

أهالي أسرى إسرائيليين يزورون قطر

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلن إعلام عبري أن ممثلين عن عائلات أسرى إسرائيليين وصلت إلى العاصمة القطرية الدوحة، للاجتماع مع مسؤولين قطريين وأميركيين، لمناقشة صفقة تبادل محتملة مع حركة “حماس”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن “ممثلين عن أهالي أسرى إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة، وصلوا إلى قطر مساء الجمعة، حيث من المتوقع أن يجتمعوا مع مسؤولين حكوميين قطريين وأميركيين، من أجل مناقشة صفقة تبادل محتملة بين إسرائيل وحماس”.

وبحسب الهيئة “جاءت الزيارة بالتنسيق مع مسؤولين إسرائيليين”.

بدورها، أشارت قناة 12 العبرية (خاصة) إلى أن “ممثلين عن 6 عائلات أسرى إسرائيليين وصلوا إلى قطر للمطالبة بصفقة تبادل أسرى”.

ووصفت القناة هذه الزيارة بـ”الخطوة غير المسبوقة”.

ولا تربط إسرائيل وقطر أي علاقات دبلوماسية، وحتى الساعة (08:15 ت.غ) لم تعلق الدوحة رسميا على خبر زيارة الممثلين عن الأسرى الإسرائيليين.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أطلقت “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

وفي هجومها قتلت “حماس” نحو 1200 إسرائيلي، وأصابت حوالي 5431، وأسرت 239 على الأقل، بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وبحسب إعلام عبري، أسفرت الهدنة المؤقتة نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن إطلاق سراح 105 مدنيين من المحتجزين لدى “حماس” بينهم 81 إسرائيليا، و23 مواطنا تايلانديا، وفلبيني واحد.وذكرت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين أن إسرائيل أطلقت بموجب الهدنة المؤقتة سراح 240 أسيرا فلسطينيا من سجونها” و71 أسيرة و169 طفلا.

وتقدر إسرائيل وجود حوالي “137 رهينة ما زالوا محتجزين في قطاع غزة”، وفق تقارير إعلامية متطابقة، وتصريحات مسؤولين إسرائيليين.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة، 22 ألفا و600 شهيد و57 ألفا و910 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى