أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

ظريف: علاقاتنا مع تركيا تتمتع بأهمية حيوية

ظريف: علاقاتنا مع تركيا تتمتع بأهمية حيوية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن العلاقات الثنائية بين طهران وأنقرة والتعاون بينهما في القضايا الإقليمية يتمتعان بأهمية حيوية.

ووصل ظريف الخميس إلى تركيا في زيارة رسمية، وأدلى بتصريحات للتلفزيون الإيراني الحكومي قبيل محادثاته مع المسؤولين الأتراك.

وأكد ظريف إيلاء بلاده أهمية كبيرة للعلاقات مع تركيا.

وقال : “علاقتنا تتطلب مشاورات مستمرة لأن العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي مع تركيا يتمتعان بأهمية حيوية”.

وأوضح أنه سيبحث مع المسؤولين الأتراك قضايا ثنائية وإقليمية بما في ذلك إقامة سلام دائم في منطقة القوقاز، والنقل بالعبور “الترانزيت”.

وتابع: “من المهم جدا تهيئة الظروف لسلام دائم في القوقاز من خلال التعاون”.

وبخصوص مبادرة “منصة التعاون الإقليمي السداسي” حول إقليم “قره باغ”( مكونة من روسيا وتركيا وأذربيجان وإيران وجورجيا وأرمينيا)، قال ظريف: “هذه الآلية سبق أن طرحها السيد (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان ومسؤولون آخرون في المنطقة على جدول الأعمال”.

وتابع: “كما أجريت محادثات حول هذه المسألة وسأناقش نتائجها مع المسؤولين الأتراك، لأن هذا موضوع مهم من حيث التعاون وخاصة في مجال النقل بالعبور”.

وبدأ ظريف جولة شملت عدد من البلدان الاثنين الماضي واستهلها بزيارة العاصمة الأذربيجانية باكو، وكانت موسكو ويريفان المحطتين الثانية والثالثة في جولته، والتقى الخميس المسؤولين الجورجيين في العاصمة تبليسي قبل وصوله إلى تركيا لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى