أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

للقضاء على الإرهاب.. دولة أفريقية جديدة تعتزم شراء المسيّرات التركية

للقضاء على الإرهاب.. دولة أفريقية جديدة تعتزم شراء المسيّرات التركية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

يتطلع بلد أفريقي آخر بعد المغرب والجزائر ورواندا ونيجيريا، إلى الحصول على المسيّرات التركية، والتي أبهرت العالم بأدائها المميز والحاسم في ساحات القتال.

حيث أعلنت السلطات التركية توصلها إلى اتفاق مع النيجر التي طلبت شراء الطائرات المسيّرة المسلحة “تي بي 2” وطائرة “حرقوش” والعربات المصفحة التركية.

وبحسب العديد من المصادر، تهدف النيجر لاستخدام الأسلحة التركية المذكورة في عمليات محاربة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن أراضيها.

وفي سياق متصل، نشرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بيانًا قالت فيه إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره النيجري محمد بازوم، بحثا خلاله العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية، كما تبادلا الحديث عن نية النيجر شراء الطائرات المسيّرة والطائرات العسكرية والعربات المصفحة من تركيا.

وأشار البيان إلى أن الرئيس التركي أردوغان أكد خلال المكالمة، على أن تركيا تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع النيجر، معربًا عن إيمانه بأن النيجر ستواصل تعاونها الوثيق في كفاح تركيا ضد تنظيم “غولن” الإرهابي.

وقدم الرئيس أردوغان تعازيه إلى نظيره بازوم في ضحايا الهجومين المسلحين اللذين وقعا في النيجر الثلاثاء الماضي، مؤكدًا أن تركيا تدعم جهود النيجر لمكافحة الإرهاب.

وأكد أردوغان لنظيره النيجري على أن الطائرة المسيرة المسلحة “تي بي 2” وطائرة “حرقوش” والمركبات المدرعة التركية، التي ستشتريها النيجر ستزيد من قدراتها العسكرية والأمنية.

وعلى صعيد متصل، أكدت مصادر مقربة من رئاسة النيجر لوكالة الأنباء الفرنسية، إجراء رئيس النيجر محمد بازوم مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وطلبه الحصول على المسيّرات، والطائرات العسكرية والعربات المصفحة التركية.

وبحسب ذات المصدر، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقوف تركيا إلى جانب النيجر، مشيرًا إلى أن بلاده ستدعم جهود النيجر لمكافحة الإرهاب.

وفي وقت سابق، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطة بلاده في التعامل مع قارة إفريقيا خلال الفترة المقبلة، في الوقت الذي يشهد فيه تصاعدًا ملحوظًا بالاهتمام التركي بالقارة السمراء.

وقال الرئيس التركي إن بلاده تهدف لرفع حجم تجارتها مع القارة الإفريقية إلى 75 مليار دولار سنويا، مشددًا على أن الروابط الصادقة التي تجمع تركيا بدول إفريقيا ستزداد قوة خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين تركيا وإفريقيا ارتفع إلى 25.3 مليار دولار نهاية 2020، منوهًا إلى أنه يهدف لرفعه إلى 50 مليار دولار في المرحلة الأولى ثم إلى 75 مليار دولار سنويًا.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى