أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

تركيا وكوريا الجنوبية بصدد تعزيز تعاون الصناعات الدفاعية

تركيا وكوريا الجنوبية بصدد تعزيز تعاون الصناعات الدفاعية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال سفير أنقرة لدى سيول أرسين أرتشين، إن تركيا وكوريا الجنوبية عازمتان على تطوير العلاقات بينهما، وإن الفترة المقبلة ستشهد تعزيز التعاون بينهما في مجال الصناعات الدفاعية بعدة مشاريع.

وفي تصريحات للأناضول تحدث السفير أرتشين، وسفير سيول لدى أنقرة “ون إيك لي” عن اللقاءات التي أجراها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في كوريا الجنوبية وعن الاتفاقات التي وقعت بين البلدين.

وأوضح أرتشين أن زيارة تشاووش أوغلو إلى كوريا الجنوبية كانت مثمرة للغاية وبناءة من ناحية إكساب زخم جديد للعلاقات التركية – الكورية الجنوبية وتناولت سبل حل المشاكل الحالية.

وأشار إلى أن تشاووش أوغلو أكد خلال الزيارة على أهمية موازنة التجارة الثنائية بين البلدين، والعمل المشترك من أجل تقليص العجز التجاري، وعلى ضرورة أن تتطور العلاقات الثنائية على أساس مبدأ “رابح – رابح”.

كما لفت إلى أن الوزير أوضح أن الحاجة لتنويع سلاسل التوريد العالمية عقب وباء “كوفيد-19” جعلت من تركيا مركز جذب كبير للمستثمرين الأجانب، داعيا الشركات في كوريا الجنوبية إلى الاستثمار في تركيا.

وأضاف السفير أرتشين أن تشاووش أوغلو تناول خلال الزيارة ملفي الأمن ومكافحة الإرهاب، وأكد على أهمية إنهاء أنشطة وتواجد تنظيم “غولن” الإرهابي في كوريا الجنوبية، مشيرا أنه يشكل تهديداً لأمن البلد الأخير.

وحول القيود المفروضة على دخول الأتراك لكوريا الجنوبية بعد إدراج تركيا في أغسطس/آب الماضي بقائمة الدول عالية الخطورة، في إطار تدابير الوقاية ضد كورونا، قال أرتشين إن تشاووش أوغلو طالب برفع القيود، مشيراً أن تركيا من أسرع دول العالم في تلقيح مواطنيها ضد كورونا.

وتابع: “تشاووش أوغلو تطرق إلى القيود التي فرضتها كوريا الجنوبية على رحلات شركة الخطوط الجوية التركية، إذ تم تخفيض عدد الرحلات بين إسطنبول وسيول من 11 رحلة أسبوعيا إلى 3 رحلات فقط، وطالب برفع هذه القيود في أسرع وقت، خاصة وأن كوريا الجنوبية استجابت لمطالب شركات خطوط جوية أجنبية أخرى ورفعت عدد رحلاتها”.

** تعزيز التعاون في الصناعات الدفاعية

وحول التعاون بين أنقرة وسيول في مجال الصناعات الدفاعية، قال أرتشين إن تشاووش أوغلو أكد خلال مباحثاته في سيول على أهمية التعاون بهذا المجال الذي يعد استراتيجيا للبلدين، واقترح العمل المشترك في مشاريع إنتاج وتطوير مروحيات وطائرات مسيرة ومركبات مدرعة ومحركات صواريخ وطائرات نقل”.

بدوره، قال سفير كوريا الجنوبية لدى تركيا “ون إيك لي”، إن اللقاءات الثنائية على مستوى الوزراء مهمة جداً بالنسبة لمستقبل البلدين، مشيراً إلى وجود زخم في اللقاءات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين خلال الفترة الأخيرة.

ولفت السفير الكوري إلى حدوث تراجع طفيف في العلاقات بين البلدين بسبب وباء “كوفيد-19”.

وبخصوص اللقاء بين وزير خارجية كوريا الجنوبية إوي يونغ تشونغ ونظيره التركي تشاووش أوغلو، قال السفير إن الأخيرين تناولا سبل تطوير التعاون بين البلدين وإن الحوار بينهما كان بناء ومثمراً.

وأضاف أن البلدين قررا تطوير التعاون أكثر فيما بينهما في مجالات متنوعة مثل السياحة، كما اتفقا على تعزيز التعاون في إطار “مجموعة العشرين” و”منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، ومجموعة ميكتا.

وأوضح السفير الكوري أن الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين ستكون قوة دافعة لتطوير العلاقات الثنائية أكثر خلال الفترة المقبلة.

وحول المباحثات بين البلدين من أجل حصول تركيا على محركات من كوريا الجنوبية للدبابة التركية محلية الصنع “ألطاي”، أعرب “ون إيك لي” عن أمله في أن يتم الانتقال إلى مرحلة الإنتاج التجاري وفق الخطة المتفق عليها.

ونوه إلى أن المشروع سيساهم في تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى