أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

في عامين.. 5 قمم تعزز الشراكة بين تركيا والإمارات

في عامين.. 5 قمم تعزز الشراكة بين تركيا والإمارات

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

بتسارع غير مسبوق نمت العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين تركيا والإمارات في آخر عامين، وسط تسخير مقوماتهما لتعزيز أرقام التجارة والاستثمار.

وبحسب ما أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية “وام”، الأربعاء، جاءت القمم الـ4 السابقة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وفبراير/ شباط 2022.

فيما عقدت القمة الثالثة عبر الاتصال المرئي في مارس/ آذار الماضي، والرابعة في يونيو/ حزيران 2023، فيما تعقد القمة الخامسة، اليوم الأربعاء في أبوظبي.

ولطالما أكدت قيادتا البلدين دوما أهمية تعزيز الشراكة الشاملة التي تربطهما، نظرا لأثرها الكبير في دفع مسيرة التنمية الشاملة وتعزيز فرص الازدهار.

ووقعت الإمارات وتركيا عشرات الاتفاقيات الاستراتيجية ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الثنائي، شملت المجالات الاقتصادية، والأمنية، والبيئية، والتكنولوجية، وغيرها.

ففي 24 نوفمبر 2021، وقع البلدان عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والاستثمار، وبورصتي البلدين، والمصارف، والبنكين المركزيين، والتجارة، والجمارك، والطاقة، والبيئة.

وفي 14 فبراير 2022، تبادل البلدان 13 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم وبروتوكولاً تهدف إلى تعزيز التعاون وتوسيع الشراكات بينهما، شملت مجالات الاستثمار والصحة والزراعة إلى جانب النقل والصناعات والتقنيات المتقدمة والعمل المناخي، إضافة إلى الثقافة والشباب وغيرها.

ويشكل الجانب الاقتصادي أحد أبرز ركائز التعاون المتنامي بين البلدين، حيث تعود انطلاقة العلاقات الاقتصادية القوية بين الإمارات وتركيا إلى فترة تأسيس الاتحاد لتمضي في التطور والنمو عبر السنوات.

ففي عام 1984، وقعت الدولتان اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني، تبعتها عدة اتفاقيات عززت التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وصولاً إلى توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في مارس الماضي.

ويتوقع أن تسهم اتفاقية الشراكة في زيادة التجارة البينية غير النفطية إلى 40 مليار دولار سنوياً في غضون خمسة أعوام، وتوفير 25 ألف فرصة عمل جديدة بحلول 2031، وزيادة الصادرات الإماراتية إلى تركيا 21.7 بالمئة.

وبلغ إجمالي التجارة غير النفطية بين الإمارات وتركيا قرابة 19 مليار دولار في 2022، بزيادة قدرها 40 بالمئة عن عام 2021، و112 بالمئة عن 2020، لتصبح تركيا الشريك الأسرع نمواً بين أكبر 10 شركاء تجاريين لدولة الإمارات.

وفي نوفمبر 2021، أعلنت الإمارات تأسيس صندوق استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في تركيا، يركز على الاستثمارات الاستراتيجية وعلى رأسها القطاعات اللوجستية، ومنها الطاقة والصحة والغذاء.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى