أخبار عالميةالأرشيف

مؤسستان فلسطينيتان: حكومة الاحتلال توافق على زيارة معتقلي غزة في يوليو

بحسب بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي)..

مؤسستان فلسطينيتان: حكومة الاحتلال توافق على زيارة معتقلي غزة في يوليو

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قالت مؤسستان فلسطينيتان معنيتان بحقوق الأسرى، الاثنين، إن إسرائيل وافقت على زيارة أسرى قطاع غزة في سجونها بدءا من يوليو/ تموز المقبل، فيما تبقى هذه الزيارة “مرهونة بأي تعديلات أو تطورات”.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية (حكومية) ونادي الأسير (أهلي)، في بيان مشترك وصل الأناضول، إنه تم “الحصول على موافقة لزيارتهم (أسرى غزة) في يوليو القادم، لكن تبقى تلك الموافقة مرهونة بأي تعديلات أو تطورات قد تطرأ، في ظل القيود الكبيرة التي فرضها الاحتلال على معتقلي غزة وعلى عمل المؤسسات الحقوقية”.

وقال البيان إن المؤسستين تبذلان جهودا “بالتعاون مع مؤسسات أخرى، من أجل متابعة قضية معتقلي غزة التي تشكل أهم وأكبر التحديات أمام المؤسسات”.

ولم يحدد الجهة التي ستقوم بالزيارة، لكنهما تتابعان قضايا الأسرى من خلال عدد من المحامين.

وأشار إلى “تعديلات حصلت مؤخرًا على اللوائح القانونية الخاصة بمعتقلي غزة، والتي تتيح الكشف عن أماكن احتجازهم وزيارتهم”، بحسب البيان.

ووفق المؤسستين، فإنه “بعد ثمانية شهور من حرب الإبادة في غزة (…) رفض الاحتلال الكشف عن أسماء المعتقلين أو أي بيانات تتعلق بهم، وكذلك ظروفهم المعيشية والحياتية والصحية”.

ولفت البيان إلى استمرار “منع الطواقم القانونية من زيارتهم، واحتجازهم في معسكرات وسجون سرية” مع ممارسة “كل أشكال الضرب والتعذيب والتنكيل، مما أدى لإصابة المئات منهم بجروح وحروق وكسور وبتر أطراف، واستشهاد العشرات وفقاً لما تم الإعلان عنه في وسائل إعلام الاحتلال”.

وفي وقت سابق، الاثنين، قالت ثلاث مؤسسات الحقوقية هي الهيئة والنادي ومؤسسة الضمير لرعاية السجين وحقوق الإنسان إن ما يتوفر لديها من معطيات حول الأسرى لا يشمل أعداد حالات الاعتقال من غزة.

وأضافت أن “الاحتلال اعترف مؤخرًا أنه اعتقل ما لا يقل عن 4 آلاف مواطن من غزة، أفرج عن 1500 منهم، مع الإشارة إلى أنّ الاحتلال اعتقل المئات من عمال غزة في الضّفة، إضافة إلى مواطنين من غزة كانوا متواجدين في الضّفة بهدف العلاج”.

وفي 3 يونيو/ حزيران الجاري، نقلت صحيفة “هآرتس” تصريحا خاصا عن مصدر في الجيش مفاده أن “من بين الوفيات التي يجري التحقيق فيها 36 حالة لسجناء محتجزين في منشأة الاعتقال العسكري سدي تيمان قرب مدينة بئر السبع (جنوب)”.

وبحسب الصحيفة فإنه “تم اعتقال حوالي 4 آلاف من سكان غزة في إسرائيل منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول”.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة رغم أوامر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم البري على مدينة رفح (جنوب) فورا، واتخاذ تدابير مؤقتة لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

كما تتجاهل إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالات.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 121 ألف قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى