أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

رئيس البرلمان التركي يستذكر ضحايا “يناير الدامي” بأذربيجان

رئيس البرلمان التركي يستذكر ضحايا “يناير الدامي” بأذربيجان

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

استذكر رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، بالرحمة الأذربيجانيين الذين قتلوا في “مذبحة 20 يناير/كانون الثاني” على يد الجيش السوفيتي.

وفي تدوينة على منصة “إكس”، السبت، قال قورتولموش: “أستذكر بالرحمة إخواننا الأذربيجانيين الذين قُتلوا في مذبحة يناير الدامي، واحدة من أكثر الأحداث المؤلمة في التاريخ الحديث، وأشاطر آلامهم”.

وأضاف: “لن ننسى الأبطال الذين ضحوا بحياتهم من أجل استقلال أذربيجان ولن ندعهم يُنسون. سنواصل الوحدة والتضامن مع أذربيجان في الفرح والحزن تحت شعار أمة واحدة في دولتين”.

وتحيي أذربيجان، السبت، الذكرى السنوية الـ 34 لـ “مذبحة يناير الدامي” التي ارتكبها الجيش السوفيتي بالعاصمة باكو ومدن أخرى في 20 يناير 1990.

وأودت المذبحة بحياة 147 شخصا إضافة إلى مئات المصابين، خلال الاحتجاجات في باكو ضد الإدارة السوفيتية، والأطماع الأرمينية المتزايدة في الأراضي الأذربيجانية.

وشكلت المجزرة التي تعرف في التاريخ باسم “يناير الدامي”، نقطة تحول في حصول أذربيجان على استقلاها بعد 70 عاما من السيطرة السوفيتية.

كما سرعت أحداث “يناير الدامي” انهيار الاتحاد السوفييتي، ومن ثم حصول أذربيجان على استقلالها، وفق مراسل الأناضول.

ويواصل الأذربيجانيون كل عام إحياء ذكرى ضحايا “يناير الدامي”، عبر حمل زهور القرنفل التي باتت رمزا لهم، والاتجاه بها إلى مقابر الشهداء.

ويعبر الأذربيجانيون في هذا اليوم عن وفائهم للشهداء ممن أشعلوا فتيل الاستقلال.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى