أخبار عالميةالأرشيفالشرق الاوسط

نتنياهو: مستعد لتحمل الهجوم الشخصي مقابل أسلحة كافية من واشنطن

منشور لرئيس الوزراء الإسرائيلي عبر منصة إكس ردا على انتقاد البيت الأبيض له عقب حديثه عن تأخر واشنطن في تزويد تل أبيب بالأسلحة

نتنياهو: مستعد لتحمل الهجوم الشخصي مقابل أسلحة كافية من واشنطن

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إنه مستعد لتحمل الهجمات الشخصية، مقابل أن تتلقى تل أبيب من الولايات المتحدة أسلحة كافية.

جاء ذلك وفق منشور لنتنياهو عبر منصة “إكس”، ردا على انتقاد إدارة واشنطن لادعاء نتنياهو بأنها تأخرت في تزويد تل أبيب بشحنات الأسلحة.

والثلاثاء، قال نتنياهو، في مقطع فيديو نُشر على منصة إكس، إنه “من غير المعقول أن تقوم الإدارة (الأمريكية) في الأشهر القليلة الماضية بحجب أسلحة وذخائر عن إسرائيل”.

وتعليقا على ذلك، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، في مؤتمر صحفي الخميس، إن “مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال بشدة ومزعجة لنا بالتأكيد، بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه له”.

وأضاف: “كان الأمر مزعجا ومخيبا للآمال بالنسبة لنا، بقدر ما كان غير صحيح أيضا، ومن الصعب جدا معرفة ما كان يدور في ذهنه (نتنياهو) بالضبط”.

بدوره، قال نتنياهو في منشوره: “أنا مستعد لتحمل الهجمات الشخصية، بشرط أن تتلقى إسرائيل من الولايات المتحدة الذخيرة التي تحتاجها في الحرب من أجل وجودها”.

ومنذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أرسلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات، بحسب بيانات إسرائيلية وأمريكية.

وسبق للرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق صفقة أسلحة لإسرائيل بسبب “عدم تقيدها بحماية المدنيين”، الذي يدعي بايدن بأنه “حريص عليه”.

ففي 9 مايو/ أيار الماضي، ذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن واشنطن جمدت شحنة أسلحة واحدة لإسرائيل، وتقوم بمراجعة الشحنات الأخرى على ضوء العمليات العسكرية.

وحذرت واشنطن حينها بتعليق بعض إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل إذا شنت هجوما واسعا على مدينة رفح المكتظة بالسكان، جنوبي قطاع غزة.

وأوائل يونيو/ حزيران الجاري، وقعت تل أبيب صفقة لشراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز “إف 35” بقيمة 3 مليارات دولار، وفق بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية نقلته صحيفة “هآرتس” العبرية.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، وقع بايدن حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليارات دولار، من بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية.

وجراء الدعم العسكري الأمريكي المطلق لتل أبيب، يحمّل الفلسطينيون واشنطن مسؤولية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ نحو 9 أشهر، والتي خلفت نحو 123 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب في ملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى