الأرشيفالشرق الاوسط

فلسطين: إسرائيل تمارس عملية “تدمير شاملة” بالضفة

فلسطين: إسرائيل تمارس عملية “تدمير شاملة” بالضفة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الاثنين، إن إسرائيل تمارس عملية “تدمير شاملة” في الضفة الغربية، بالتوازي مع حرب “الإبادة الجماعية” التي تشنها في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء في رام الله جمع اشتية مع منسقة الأمم المتحدة الجديدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ التي وصلت الضفة في زيارة غير محددة المدة، وفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني الجاري، أعلنت الأمم المتحدة، بدء كاغ مهامها، عقب توليها منصبها الأممي في 26 ديسمبر/ كانون أول الماضي، بموجب قرار مجلس الأمن “2720”.

وذكر اشتيه، وفق البيان أن “إسرائيل إلى جانب الإبادة الجماعية التي تنفذها بغزة بحق أهلنا، تمارس ما هو أبعد من إعادة احتلال الضفة في عملية تدمير شاملة للمخيمات ولكل المناطق”.

وأوضح أن ذلك يجري “عبر الاقتحامات اليومية وقتل مئات الشبان وإنشاء البؤر الاستيطانية ومصادرة الأراضي وهدم المنشئات، وتكثيف وجود الحواجز العسكرية؛ في سياسات تخدم الهدف الأساسي لنتنياهو وهو تدمير إمكانية إقامة دولة فلسطينية”.

وبحث اشتية مع المنسقة الأممية “ضرورة تعزيز وصول المساعدات إلى قطاع غزة” داعيا الأمم المتحدة “للضغط نحو فتح جميع المعابر لإيصال المساعدات الإغاثية بشكل كاف”.

وشدد على أن “نوعية المساعدات أهم من عدد الشاحنات، وعدم الاقتصار على معبر رفح، وتمكين السلطة الوطنية (الفلسطينية) من نقل المساعدات والأدوية من الضفة إلى غزة مباشرة، وضرورة العمل الفوري على إعادة الكهرباء والمياه”.

كما دعا اشتية إلى “تكثيف التدخل الدولي لوقف العدوان والقتل، ووقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة والضفة بما يشمل القتل والأسر والتدمير والتجويع والتهجير”.

وعن “اليوم التالي للحرب” قال اشتية: “يجب أن يكون شاملا لكافة الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، بحيث يحمل أفقا سياسيا وخطوات عملية لتطبيق حل الدولتين على الأرض، والاعتراف بدولة فلسطين وتجسيد إقامتها على حدود عام 1967”.

وتابع أن اليوم التالي في غزة يجب أن “يحمل الكثير من التحديات أبرزها التعامل مع الوضع الإنساني الكارثي والدمار الهائل، والذي يحتاج لجهد دولي وإطار سياسي لإتمام عملية إعادة الإعمار، وضمان أن لا يتكرر العدوان مجددا”.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية المدمرة ضد قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، ووسّع من الاقتحامات والمداهمات التي أسفرت عن مقتل 369 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و250 آخرين وفق وزارة الصحة، واعتقال نحو 6195 وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

ومنذ 108 أيام يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة علي قطاع غزة، خلفت حتى الاثنين “25 ألفا و295 شهيدا و63 ألف إصابة معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت بـ”دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى