الأرشيفالشرق الاوسط

وزير إسرائيلي سابق “محبط” لاستعادة حماس السيطرة على شمال غزة

وزير إسرائيلي سابق “محبط” لاستعادة حماس السيطرة على شمال غزة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعرب وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون، الخميس، عن شعوره بالـ “إحباط” حيال استعادة حركة “حماس” السيطرة على شمال قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها يعلون لصحيفة “معاريف” العبرية، كشف خلالها عن شعوره أيضا بالأسف حيال سياسات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تجاه مسار الحرب الدائرة منذ أكثر من 3 أشهر.

وقال: “الجيل الحالي من الجنود الإسرائيليين يقوم بعمل احترافي للغاية، ولا توجد منطقة أكثر صعوبة للقتال فيها من منطقة سكنية (في قطاع غزة)، لكن حماس تسيطر مرة أخرى على شمال القطاع وهذا إحباط هائل”.

واعتبر أن نتنياهو “يضحي” بالمختطفين الإسرائيليين في قطاع غزة من أجل “البقاء في السلطة”.

وأضاف: “الآن أصبح من الواضح أنه (نتنياهو) يضحي بالمختطفين من أجل البقاء في السلطة. أشعر بالأسف من أجلنا”.

وذكر يعلون أن الاعتبارات السياسية لنتنياهو “تؤثر سلبا” في طريقة إدارة الحرب على غزة، المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتابع: “الجيش يريد التحرك ضد حماس، لكن السؤال هو ماذا يريد المستوى السياسي (في إشارة لنتنياهو)؟”.

والاثنين، أعلن وزير الدفاع يوآف غالانت انتهاء العمليات البرية في شمال غزة، إلا أن القوات الإسرائيلية عادت وتوغلت في عدد من المناطق شمال القطاع، ولا تزال مستمرة في المعارك والاشتباك مع عناصر المقاومة الفلسطينية.

يأتي ذلك بينما توجه بشكل مستمر انتقادات عدة إلى نتنياهو بشأن عدم تحقيق أي من أهداف الحرب رغم مرور 104 أيام على اندلاعها، والتي كان في مقدمتها القضاء على حكم “حماس” بغزة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت في الأيام الماضية عن خلافات داخل الحكومة، بشأن سبل إعادة المحتجزين من قطاع غزة.

ومساء الأربعاء، كشفت قناة “13” العبرية، أن وزراء إسرائيليين – لم تسمهم – “صاغوا خلال الأيام الأخيرة، الخطوط العريضة لمقترح يمكن أن يقود في النهاية إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس”، لكن نتنياهو تشدد في موقفه ورفض هذا التحرك في النهاية، بسبب اشتراط حماس وقف الحرب.

كما أعلن حزب العمل اليساري الإسرائيلي، مساء الأربعاء، أنه سيقدم للكنيست (البرلمان) مقترحا لحجب الثقة عن حكومة نتنياهو لعجزها عن استعادة المحتجزين بقطاع غزة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى