أخبار سورياالأرشيف

مجلس الأمن القومي التركي يؤكد أهمية التعاون الدولي لتسهيل عودة طوعية للسوريين

مجلس الأمن القومي التركي يؤكد أهمية التعاون الدولي لتسهيل عودة طوعية للسوريين

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

شدد مجلس الأمن القومي التركي الخميس، على أهمية التعاون الدولي الذي من شأنه أن يسهم بالعودة الطوعية والآمنة والكريمة للسوريين الفارين من الاشتباكات.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عقب اجتماع مجلس الأمن القومي التركي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأكد الاجتماع أن التحديات التي واجهتها تركيا بالقرن الماضي شحذت إيمان شعبها بالديمقراطية وعزمه على النضال من أجل الاستقلال والمستقبل، ورسّخت أسس الدولة.

كما شدد المجلس على وجوب اتخاذ خطوات لضمان الأمن والسلام والرفاهية في تركيا خلال الحقبة الجديدة التي تعد بداية رؤية “قرن تركيا”.

وبحسب البيان، تم خلال الاجتماع استعراض معلومات عن العمليات التي تجري داخل وخارج البلاد بكل عزيمة وإصرار ونجاح ضد جميع أنواع التهديدات والمخاطر الموجهة للوحدة والتكاتف الوطنيين والوجود، لا سيما تنظيمات “بي كي كي/كا جي كا – بي واي دي/واي بي جي”، و”غولن” و”داعش” الإرهابية.

وأشار البيان إلى أن الحفاظ على وحدة أراضي سوريا وإحلال السلام والاستقرار الدائمين فيها لن يكون ممكنا إلا بعد تطهيرها من التنظيمات الإرهابية.

ولفت المجلس الانتباه إلى أهمية التعاون الدولي الذي من شأنه المساهمة بالجهود المبذولة لعودة السوريين الفارين من الاشتباكات إلى ديارهم طوعا وبأمان وكرامة، وضمان مواصلة حياتهم في أجواء من الطمأنينة والرفاه.

ولفت إلى أهمية الدعم الذي تقدمه أنقرة لمنطقة البلقان في ظل استمرار الحوار والمشاورات لمنع تحول التوتر المتصاعد في كوسوفو إلى أزمة من شأنها أن تخل بالتوازنات الحساسة في المنطقة.

وأكد مجلس الأمن القومي التركي على مواصلة أنقرة المساهمة في جهود مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وفق البيان.

وأضاف البيان أن اجتماع المجلس ركز على تأثيرات الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا والتي تزيد من المخاطر الأمنية بالمنطقة.

وقال بهذا الصدد إن تركيا ستواصل المساهمة في جهود وقف الصراع الروسي الأوكراني وبدء محادثات السلام، وضمان الأمن الغذائي العالمي.

كما أعرب البيان عن امتنانه جراء التقدم المحرز في الحوار بين أذربيجان وأرمينيا، مؤكدا أن التوصل لحل عادل للأزمة سيساهم في تأسيس الأمن والاستقرار في عموم منطقة القوقاز والعالم أجمع.

من جهة أخرى، دعا الاجتماع الأطراف المتنازعة في السودان إلى إعلان وقف إطلاق نار دائم في أسرع وقت، والحفاظ على مكتسبات الفترة الانتقالية وحل الخلافات عن طريق التفاوض.

وشدد البيان على استعداد تركيا لمواصلة تقديم كافة أشكال الدعم للجهود الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في السودان.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى