أخبار تركيا المحليةالأرشيف

أردوغان: سنبقي روح “جناق قلعة” حية ومتقدة

أردوغان: سنبقي روح “جناق قلعة” حية ومتقدة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “لن نتخلى إطلاقا عن إبقاء روح جناق قلعة حية ومتقدة”، في الذكرى الثامنة بعد المئة للنصر التاريخي.​​​​​​​

جاء ذلك السبت في رسالة بمناسبة يوم الشهداء والذكرى الـ 108 لنصر جناق قلعة، الذي حققه الجيش العثماني ضد القوات الغازية إبان الحرب العالمية الأولى.

وترحم أردوغان على كافة الأبطال والشهداء الذين سطروا ذلك النصر عبر كفاحهم ضد الإمبرياليين قبل 108 أعوام، في سبيل حماية وجود الأمة التركية في الأناضول و الدفاع عن الأراضي التي باتت وطنا للأتراك منذ ألف عام، واستذكرهم بإجلال.

وأكد أن انتصار جناق قلعة هو ملحمة بطولية عظيمة وتاريخية أعلنت فيها الأمة التركية مرة أخرى للعالم أنها لن تتخلى عن استقلالها أبدا.

وقال: “اليوم نحن نعمل من أجل بلدنا وأمتنا بالروح والإرادة التي أظهرناها في نصر جناق قلعة، ونواصل نضالنا مع الإيمان بأنه يمكننا التغلب على جميع أنواع الصعوبات بالوحدة والتعاضد”.

وأضاف: “سنواصل الدفاع عن تاريخنا المجيد الذين تم تسطيره ببطولة وشجاعة كبيرتين ولن نتخلى اطلاقا عن إبقاء روح جناق حية ومتقدة”.

وتحيي تركيا في 18 مارس/آذار من كل عام الذكرى السنوية لانتصار الدولة العثمانية في معارك جناق قلعة عام 1915، ضد الحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأسترالية احتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل.

وكانت المعركة التي وقعت بمنطقة “غاليبولي” في جناق قلعة، بمثابة تحول لصالح الأتراك حيث انتصروا فيها على القوات المتحالفة خلال الحرب العالمية الأولى.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى