الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

“حلال إكسبو 8”.. مليار يورو حجم أعمال مستهدفة (مقدمة)

“حلال إكسبو 8”.. مليار يورو حجم أعمال مستهدفة (مقدمة)

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

تنطلق في إسطنبول، الخميس، فعاليات معرض “حلال إكسبو8” إضافة إلى “القمة العالمية الثامنة للحلال”، للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بهدف الوصول لحجم أعمال يقدر بمليار يورو.

المعرض ينظمه المركز الإسلامي لتنمية التجارة “ICDT”، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس “SMIIC”، بدعم من الرئاسة التركية، وتشارك الأناضول بوصفها شريكا إعلاميا.

وتستمر فعاليات المعرض حتى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وينتظر أن يحظى باهتمام محلي وعالمي من المهتمين بسوق الحلال، إذ تعد إسطنبول سوقا تجارية هامة وملتقى الاقتصاد ورجال الأعمال والمستثمرين.

وبحسب منظمي المعرض هذا العام، يتوقع أن يشارك نحو 500 شركة محلية وأجنبية، من 40 دولة، ويجذب 40 ألف زائر خلال فترة إقامته، بينهم 10 آلاف أجنبي.

** أزياء وأطعمة ومشاركة عربية

من المنتظر أن تشهد فعاليات المعرض عرض أطعمة حلال من مختلف دول العالم ومن تركيا، ومشاركة طباخين فيها لتقديم أصناف الطعام، تقدم للزائرين لتذوقها، ومواد غذائية ومنتجات متنوعة.

كما أن الأزياء ستكون حاضرة، وخاصة ما تهتم به النساء المحجبات، ما يجعل هذا القطاع في مقدمة وأولويات الزائرين للمعرض لعقد اتفاقيات بين رجال الأعمال والشركات.

ومن المنتظر أيضا مشاركة عربية في فعاليات معرض حلال إكسبو هذا العام، من خلال مشاركة جمعيات وفعاليات وجاليات عربية عبر منتوجات وأعمال يدوية وتراثية تعكس الدول العربية وثقافاتها، كما حصل في المعرض السابق.

وتشارك البلديات والمؤسسات التركية الرسمية المختلفة في الفعاليات، للتعريف بها وبمنتجاتها التي تنال استحسان الزائرين والراغبين بمعرفة مميزات الولايات التركية، وإمكانياتها التجارية والسياحية.

** مشاركة كبيرة

رئيس مجلس القمة العالمية للمنتجات الحلال يونس إته، قال في حديث للأناضول إن الفعالية “ستشهد فعالية خاصة لعقد لقاءات بين الشركات المشاركة بدعم وزارة التجارة التركية، وستتناول فرص التعاون بين الشركات بمجالات مختلفة”.

وأضاف أن “المعرض يشهد سنويا مشاركة 400 شركة محلية وأجنبية، ويجذب 40 ألف زائر خلال فترة إقامته، بينهم 10 آلاف أجنبي؛ وهذا العام فإن قرابة 500 شركة تشارك في المعرض من 40 دولة”.

وتوقع إته، وهو رئيس مجلس إدارة شركة “Discover Events”، أن يبلغ حجم الأعمال خلال معرض “حلال إكسبو”، مليار يورو (1.05 مليار دولار)، وأنهم تمكنوا من خلال معرض “حلال إكسبو” الذي يعقد سنوياً، من جعل تركيا قاعدة لسوق الحلال حول العالم.

وأوضح أن “حلال إكسبو” ساهم في تعزيز حصة تركيا من سوق المنتجات الحلال، وأنهم يهدفون لرفع حصة تركيا في سوق الحلال، إلى 400 مليار دولار خلال الأعوام الـ 5 المقبلة.

** قمة الحلال

وحول قمة الحلال الثامنة التي تنعقد بعنوان “من أجل استدامة تجارية استكشف تجارة الحلال بكل أبعادها”، قال إته “ستكون هناك 11 جلسة بمشاركة 50 متحدثا من مختلف دول العالم إضافة لمشاركة طباخين من أكثر من 40 دولة”.

وأردف أن “ستكون هناك مسابقة دولية بمشاركة الطباخين، يشارك بها الطباخون المشاركون في المعرض، إضافة إلى مشاركة شركات الملابس وإكسسوارات اللباس المحافظ”.

وبين أن “فعاليات المعرض ستشهد تعريفا بهذه الأزياء المناسبة للفئات المحافظة، وسيكون هناك شارع خاص للأطعمة من مختلف أطباق العالم، ستقدم للزائرين إلى المعرض”.

وشدد على أن “معرض العام الحالي يشهد دعما من وزارة التجارة التركية حيث سيعقد لقاءات ثنائية مباشرة بين الشركات، وتهدف هذه اللقاءات إلى عقد اتفاقيات مشتركة بين الشركات في مجال قطاعات الغذاء والتجميل والآلات والنسيج والتقنيات والأدوية”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى