أخبار عالميةالأرشيف

بينهم أردوغان.. 14 رئيسا يشاركون بقمة شنغهاي في سبتمبر

بينهم أردوغان.. 14 رئيسا يشاركون بقمة شنغهاي في سبتمبر

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلنت أوزبكستان، الجمعة، أن 14 رئيسا بينهم التركي رجب طيب أردوغان، يشاركون في قمة “منظمة شنغهاي للتعاون” المقررة في سمرقند منتصف سبتمبر/أيلول.

جاء ذلك وفق المنسق الوطني لأوزبكستان لدى المنظمة، رحمة الله نوريبمتوف، في مؤتمر صحفي، بطشقند، حول تحضيرات القمة التي تنعقد يومي 15-16 سبتمبر.

ولفت نوريبمتوف إلى مشاركة رؤساء الدول الأعضاء بالمنظمة (روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وباكستان والهند وأوزبكستان)، ورؤساء الدول التي تحمل صفة عضو مراقب (بيلاروسيا ومنغوليا وإيران).

كما أشار إلى أن القمة سيشارك فيها الرئيس أردوغان، ورئيس تركمانستان سردار بردي محمدوف، تلبية لدعوة من نظيرهما الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.

وقال المتحدث إن “تركيا دولة شقيقة وشريكة استراتيجية وثيقة لأوزبكستان”، مشيرا أن دعوتها للمشاركة “قرار صائب، في ظل تطورات المنطقة وأهداف السياسة الخارجية لأوزبكستان”.

ونوه أن دعوة تركيا حظيت بتأييد من كافة الدول الأعضاء في المنظمة.

وذكر أنه من المنتظر توقيع أكثر من 20 اتفاقية بين الدول الأعضاء خلال القمة، لتطوير التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والسياحة والثقافة والعمل الإنساني.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست في حزيران/يونيو 2001 ثمانية دول، ونالت تركيا صفة “شريك في الحوار” ضمن المنظمة عام 2012.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى