أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

أنقرة تستقبل 84 من أتراك الأهيسكا غادروا خيرسون الأوكرانية

أنقرة تستقبل 84 من أتراك الأهيسكا غادروا خيرسون الأوكرانية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

كشفت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، عن مغادرة 84 شخصا من أتراك الأهيسكا مدينة خيرسون الأوكرانية تمهيدا لنقلهم إلى تركيا عبر روسيا.

وأفادت المصادر، الجمعة، أن نقل أتراك الأهيسكا جاء نتيجة جهود وزارة الخارجية التركية، مشيرة أنهم غادروا خيرسون في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأن بعضهم لم يتمكن من دخول روسيا بسبب وجود نقص في أوراقهم الرسمية.

ولفتت إلى أن المجموعة حصلت على التصاريح اللازمة نتيجة مبادرات سفارة أنقرة في موسكو الكثيفة لدى الكرملين ووزارات الخارجية والداخلية والدفاع، فضلًا عن جهود وزارة الخارجية التركية مع السفارة الروسية في أنقرة.

وأكدت أن المجموعة تمكنت من دخول روسيا، اليوم الجمعة من جهة شبه جزيرة القرم، لافتة إلى أنها قد تصل إلى الحدود الجورجية في ساعة متأخرة من هذه الليلة.

من ناحية أخرى، قامت السفارة التركية في العاصمة الجورجية تبليسي بالمبادرات اللازمة من أجل المجموعة.

ومن المنتظر أن تصل المجموعة إلى تركيا عبر جورجيا، حيث اتخذت السلطات المعنية كافة تحضيراتها من أجل دخلوهم البلاد واستضافتهم.

وأتراك أهيسكا، كانوا يقيمون في منطقة تحمل اسمهم جنوب غربي جورجيا، ويبلغ تعدادهم أكثر من نصف مليون نسمة، إلا أن الحكومة السوفيتية نفتهم في 14 أكتوبر 1944، إلى قرغيزيا وكازاخستان وأوزبكستان وأذربيجان وأوكرانيا وسيبيريا.

ويقدر عدد أتراك الأهيسكا الذين يعيشون خارج موطنهم الأصلي بـ500 ألف، يعيش منهم 20 ألفا في الولايات المتحدة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى