أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

أردوغان يشيد بقرار روسيا الانسحاب من خيرسون الأوكرانية

أردوغان يشيد بقرار روسيا الانسحاب من خيرسون الأوكرانية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بقرار روسيا الانسحاب من مدينة خيرسون الأوكرانية، واصفا القرار بأنه “إيجابي وهام”.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين الخميس من مطار أسنبوغا بالعاصمة أنقرة، قبيل انطلاقه إلى أوزبكستان للمشاركة في قمة منظمة الدول التركية.

وفيما يخص العلاقات بين تركيا وأرمينيا، أشار إلى أن بلاده أبلغت الجانب الأرميني بشكل واضح وصريح أنه في حال سيّر علاقاته مع أذربيجان في منحى إيجابي، فإن ذلك سينعكس على تركيا أيضا.

وأردف أن أرمينيا لم تبلغ تلك المرحلة حتى الآن، وذلك بسبب أن “الجاليات الأرمينية سواء في فرنسا أو الولايات المتحدة تعمل ضد تطبيع العلاقات (التركية) مع أرمينيا، وهذا يؤثر سلبًا على المسار”.

ولفت أن الحكومة الأرمينية هي القادرة على تغيير مسار الجاليات من الاتجاه السلبي إلى الإيجابي، مضيفا “إذا نجحت في ذلك، فإن هذا سيجعل نظرتنا أيضا تتحول للمسار الإيجابي”.

وأضاف “نسعى لكسب أصدقاء وليس لاختلاق أعداء، وخطوات أرمينيا مع أذربيجان تؤثر إيجابا على تحركنا أيضا”.

وحول الحرب الروسية الأوكرانية، أكد اردوغان على أن بلاده تواصل مساعي الوساطة بين الجانبين دون توقف.

وأشار إلى أنه “من الصعب الحديث عن موعد محدد لاستمرار المفاوضات وانتهاء الحرب، لكن بالطبع قرار روسيا الانسحاب من مدينة خيرسون الأوكرانية يعد إيجابيا وهاما”.

وأكد على استمرار اللقاءات مع روسيا، معربا عن أمله في نجاح بلاده في مساعي الوساطة وضمان عالم يسوده السلام بدلا من الحرب.

وأفاد أنه يتوجه إلى أوزبكستان تلبية لدعوة نظيره شوكت ميرضيايف، للمشاركة في قمة منظمة الدول التركية التي ستنعقد غدا الجمعة.

وأوضح أنه سيلتقي اليوم نظيره الأوزبكي، لافتا أن القمة ستنعقد هذا العام تحت عنوان “عهد جديد للحضارات التركية: نحو التنمية والرفاهية المشتركة”.

ولفت إلى أن إسطنبول استضافت قمة تاريخية للمنظمة العام الماضي، حيث تم تغيير اسم “المجلس التركي” إلى “منظمة الدول التركية”.

وأوضح أن تركيا بذلت مساعي كبيرة من أجل تطبيق ومتابعة القرارات المتخذة في قمة إسطنبول خلال رئاستها الدورة الحالية.

وأشار إلى أن بلاده ستسلم أوزبكستان رئاسة الدورة القادمة، مضيفا أنه سيتم بحث مستقبل المنظمة وسبل تعزيز التعاون واتخاذ قرارات مهمة في قمة سمرقند.

وأضاف أردوغان أنه سيجري لقاءات مع رؤساء الدول والحكومات المشاركين على هامش القمة، سيبحث خلالها العلاقات الثنائية والقضايا الدولية.

وفيما يخص استئناف روسيا لاتفاق الحبوب إثر اتصاله مع نظيره فلاديمير بوتين، قال أردوغان إن الثقة والاحترام المتبادل بينه وبين الرئيس الروسي تساهم في اتخاذ خطوات كهذه.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى