أخبار عالميةالأرشيف

البنتاغون: نبحث إنشاء “آلية منع اشتباك” لتجنب المواجهات مع روسيا

البنتاغون: نبحث إنشاء “آلية منع اشتباك” لتجنب المواجهات مع روسيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جون كيربي، إنهم يبحثون خيار إنشاء “آلية لمنع الاشتباك” للحيلولة دون وقوع مواجهات وحوادث محتملة بين روسيا والولايات المتحدة وقوات الناتو في أوروبا الشرقية، مشيرا: “لكن الروس غير مهتمين بهذا الموضوع بعد”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الإثنين، في مقر وزارة الدفاع الأمريكية.

وردا على سؤال حول ما إذا كان قد تم إجراء أي اتصال مع موسكو من أجل تجنب حدوث اشتباك محتمل بين القوات الروسية وقوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في المنطقة، قال كيربي: “لا توجد آلية لمنع الاشتباك على الأرض في الوقت الحالي، ولكن بشكل خاص المجال الجوي الأوكراني محل نزاع وجزء من هذا المجال الجوي يقع مقابل أراضي الناتو، فإننا بالتأكيد نتفهم أهمية وجود آلية لمنع الاشتباك ونبحث عن خيارات لها”.

وأشار إلى أنه لا يعرف ما إذا كان سيتم التحكم في آلية منع الاشتباك المحتملة من قبل الناتو أو الولايات المتحدة، مبينا: “ليست لدينا قرارات ملموسة في هذه المرحلة بهذا الصدد، وليس هناك ما يشير في الوقت الحالي من الروس إلى أنهم مهتمون بالبحث عن هذه الخيارات”.

ولفت إلى أن القوات الروسية تواصل تقدمها نحو العاصمة الاوكرانية كييف، موضحاً أن الأوكرانيين يبدون مقاومة فعالة للغاية حول كييف وجعلوا من الصعب جدًا على روسيا التحرك جنوبًا”.

وتابع كيربي: “لقد مرت خمسة أيام فقط على الحرب، وبصراحة لم يحرز الروس التقدم الذي أرادوه، لكن هذا لا يعني أنهم لا يستطيعون التكيف والتغلب على بعض التحديات التي يواجهونها. بالطبع هذا لا يعني أيضا أن الأوكرانيين لن يقاتلوا من أجل بلدهم. لذلك لا نعرف ماذا سيحدث هنا غدا أو في اليوم التالي”.

والإثنين، دخلت العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الخامس، حيث تشير أحدث التقارير إلى أن القوات الروسية تتجه صوب العاصمة كييف.

وقوبلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بغضب من المجتمع الدولي، مع قيام الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان والولايات المتحدة بتنفيذ مجموعة من العقوبات الاقتصادية على روسيا.

وحتى اليوم، قُتل ما لا يقل عن 102 مدني في أوكرانيا، وفر أكثر من 500 ألف آخرين من البلاد، وفقًا لمسؤولي الأمم المتحدة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى