الأرشيفالشرق الاوسط

حماس: سنلتزم بأي قرار بوقف القتال يصدر عن لاهاي

حماس: سنلتزم بأي قرار بوقف القتال يصدر عن لاهاي

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، مساء الخميس، إن الحركة ستلتزم بأي قرار بوقف إطلاق النار يصدر عن محكمة العدل الدولية “ما التزمت إسرائيل بذلك”.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي، تابعه مراسل الأناضول، عشية جلسة عامة لمحكمة العدل الدولية في قصر السلام بمدينة لاهاي الهولندية، سيقوم خلالها القاضي جوان دونوغو، رئيس المحكمة، بقراءة أمرها بشأن طلب الإشارة إلى التدابير المؤقتة المقدمة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.


واعتبر حمدان، أن “تكرار واشنطن دعوتها للاحتلال حماية المدنيين وموظفي الإغاثة ومنشآت المنظمات الإنسانية في غزة منذ بدء العدوان (في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي) ما هو إلا دعاية إعلامية جوفاء ورخيصة وسط استمرار الدعم والشراكة للاحتلال الإسرائيل وإمداده بالسلاح”.


وفي سياق آخر، شدد على أن “الفرصة الوحيدة لعودة الجنود الأسرى لدى المقاومة أحياء إلى عائلاتهم لن تكون إلا بعد توقف شامل للعدوان على شعبنا”.


وفيما يخص القرار المرتقب الذي سيصدر عن محكمة العدل الدولية الجمعة، بشأن قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، قال حمدان، إن “حماس ستلتزم بأي قرار بوقف إطلاق النار يصدر عن المحكمة ما التزم العدو بذلك”.


وأضاف القيادي في حماس: “التهجم المتواصل لنتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) وحكومته على دولنا العربية وآخرها قطر الشقيقة يعبر عن إفلاس وفشل سياسي في مواجهة سيل الانتقادات الدولية”.


وفي وقت سابق الخميس، انتقد وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش، قطر التي تتوسط بمفاوضات غير مباشرة بين تل أبيب و”حماس” لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة المتواصل منذ 7 أكتوبر الماضي.


يأتي انتقاد سموتريتش ردا على تغريدة لمتحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري قال فيها إن “نتنياهو يعرقل جهود وساطة قطر بين تل أبيب وحركة حماس، لو صحت تصريحاته بشأن الجهود المبذولة من جانب الدوحة”، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.


وفي تسجيل مسرب بثته القناة “12” العبرية، الثلاثاء، قال نتنياهو، إنه لم يشكر قطر علنا، لأنها “لم تمارس المزيد من الضغوط على حماس”، وانتقد العلاقات القطرية الأمريكية، داعيا للضغط على الدوحة.


ولم يتسن للأناضول التأكد من صحة ما نشرته تلك القناة، من مصدر مستقل.


والثلاثاء، أكد الأنصاري أن جهود الوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل “ما زالت جارية لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى”، بينما تستمر الوساطة والجهود القطرية من أجل ضمان دخول مساعدات وأدوية إلى داخل قطاع غزة.


وعن مصر أشاد حمدان بموقفها “الرافض لأي مخططات إسرائيلية في احتلال محور فيلادلفيا (الحدودي مع قطاع غزة) وفي تهجير شعبنا من القطاع”.


والاثنين، قال ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية الرسمية، في بيان، إن “أي تحرك إسرائيلي في اتجاه احتلال ممر فيلادلفيا أو صلاح الدين في قطاع غزة سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية، وإمعان إسرائيل في تسويق هذه الأكاذيب محاولة منها لخلق شرعية لسعيها لاحتلال ممر فيلادلفيا أو ممر صلاح الدين”.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا مصر، أنهم يخططون لتنفيذ عملية عسكرية في منطقة محور فيلادلفيا، وهي المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى