أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

جنوب إفريقيا: الصناعات الدفاعية التركية تناسبنا

جنوب إفريقيا: الصناعات الدفاعية التركية تناسبنا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال الجنرال رودزاني مافوانيا، رئيس الأركان العامة لجمهورية جنوب إفريقيا، إن بلاده منفتحة على الشراكة والتعاون مع تركيا في مجال الصناعات الدفاعية العسكرية.

وجيش جنوب إفريقيا ثاني أكبر قوة عسكرية في إفريقيا من حيث المعدات والقدرات العسكرية، و”أقوى جيش” في منطقة جنوب الصحراء الكبرى.

وخلال حديثه إلى مراسل الأناضول، شدد رئيس الأركان العامة لجنوب إفريقيا، على أهمية التعاون مع تركيا في مجال الصناعات الدفاعية.

وأضاف مافوانيا: “جنوب إفريقيا تعتبر من البلدان التي تولي أهمية خاصة بالابتكارات في مجال الصناعات الدفاعية، ولاسيما المركبات المدرّعة، وبلادنا منفتحة على التعاون مع أنقرة”.

وأشار إلى أن المعدات والتقنيات التي تنتجها الصناعات الدفاعية التركية تتناسب مع احتياجات بلاده.

وتابع: “نحن ندرك أهمية القدرات التي تمتلكها الصناعات الدفاعية التركية، والتي لا تركز على قطاع النقل والمركبات المدرعة وحسب، بل تمتلك أيضاً مجموعة واسعة من المنصات الدفاعية عالية الجودة”.

ولفت مافوانيا، إلى وجود عمل مشترك حقيقي بين شركات جنوب إفريقية تعمل في مجال الصناعات الدفاعية ونظيراتها في تركيا، وأن هذا العمل المشترك يساهم في دفع فرص التعاون قدمًا نحو الأمام، بما يلبي الاحتياجات في البلدين.

وأشار إلى أن البحرية الجنوب إفريقية التي تعد من أكثر القوات البحرية تقدماً في إفريقيا، مجهزة بمعدات وتقنيات محلية الصنع، وأن بريتوريا على دراية أيضًا بمستوى التطوّر الذي حققته الصناعات البحرية التركية.

تطلع إلى التعاون

وشدد مافوانيا، على أهمية تطوير التعاون بين البلدين في مجال الصناعات البحرية، وقال: “لدينا تقنيات متشابهة، ويمكننا العمل معًا من أجل تطوير صناعاتنا قدمًا نحو الأمام”.

واعتبر أن التعاون بين بلاده وتركيا في كافة المجالات سيعود بفائدة كبيرة على الطرفين.

وأضاف أن “تركيا وجنوب إفريقيا من الدول الرائدة عالميا في مجال التكنولوجيا المتقدمة وإنتاج الحلول، لذلك، نتطلع إلى إقامة تعاون وثيق مع أنقرة ليشمل كافة المجالات”.

معرض الدفاع الإفريقي

وضمن أنشطة “معرض الطيران والدفاع الإفريقي 2022” الذي جرى تنظيمه الأسبوع الماضي، في قاعدة “واتركلوف” الجوية بالقرب من العاصمة بريتوريا، تمكنت الشركات العاملة بالصناعات الدفاعية في تركيا وجنوب إفريقيا من تبادل المعلومات حول القدرات الصناعية في البلدين.

وبرئاسة رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، شاركت شركات الصناعات الدفاعية التركية، وعلى نطاق واسع، في المعرض الذي يعتبر واحدًا من أكبر المعارض الدفاعية الرائدة في إفريقيا والعالم.

والتقى وزير الدفاع الجنوب إفريقي ثاندي موديسي مع دمير في اليوم الأول من المعرض، وأجرى الجانبان جولة في معارض الشركات التركية، وحصلا على معلومات تتعلق بالمنتجات والتقنيات المعروضة.

وأعرب موديس في حديثه لمراسل الأناضول، عن ارتياحه للمشاركة واسعة النطاق للشركات التركية في أنشطة المعرض، مشددًا على ضرورة وأهمية تطوير العلاقات بين تركيا وجنوب إفريقيا في مجال الصناعات الدفاعية.

وقال إن “تعزيز التعاون والشراكة بين تركيا وجنوب إفريقيا، لاسيما أن كلا البلدين يعتبران قوة عسكرية مهمة في منطقتهما، ينعكس بصورة إيجابية على قطاعات الصناعات الدفاعية في البلدين”.

قدرات عالية

ويمتلك قطاع الصناعات الدفاعية في جنوب إفريقيا مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك المعدات ذات الأنظمة المعقدة، فيما يصدر هذا البلد منتجاته إلى حوالي 70 دولة، بما يشمل أوروبا ودول الخليج.

وتتمتع جنوب إفريقيا بمستوى متطوّر من الصناعات المحلية، لا سيما المعدات الخاصّة بالقوات البريّة.

وتعتبر المركبات المدرعة مثل (G-6 Howitzer) و(Rooikat) و(Mbombe) و(Mamba) و(Ratel) و(Casspir)، والمدافع الرشاشة (Vector SS-77)، ومنصة قاذفة الصواريخ (Bateleur) متعددة السبطانات جزء صغير من مجموعة واسعة من المنتجات العسكرية التي تنتجها الصناعات الدفاعية في جنوب إفريقيا.

ويمكن للصناعة الدفاعية في البلاد أيضًا إنتاج منصات أكثر تعقيدًا وتقدماً مثل صواريخ أرض جو والمركبات الجوية غير المأهولة وأنظمة الرادار وأنظمة الحرب الإلكترونية.

ووفقًا لتقرير اللجنة الوطنية للحد من الأسلحة التقليدية في جنوب إفريقيا، فقد صدّر قطاع الصناعات الدفاعية في البلاد ما قيمته 3.3 مليار راند (حوالي 183.5 مليون دولار) إلى 67 دولة في عام 2021.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى