أخبار سورياالأرشيف

ساعة الصفر تقترب.. أردوغان يعلن بدء عملية عسكرية جديدة شمالي سوريا

ساعة الصفر تقترب.. أردوغان يعلن بدء عملية عسكرية جديدة شمالي سوريا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستشرع قريبًا باستكمال إنشاء المناطق الآمنة بمحاذاة حدودها الجنوبية، شمالي سوريا.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا ستبدأ قريبًا باتخاذ خطوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي بدأتها لإنشاء مناطق آمنة على عمق 30 كيلومترًا، على طول الحدود الجنوبية مع سوريا.

وفي هذا الصدد، أوضح أردوغان أن المناطق التي تعد مركز انطلاق للهجمات على تركيا والمناطق الآمنة، ستكون على رأس أولويات العمليات العسكرية وستبدأ بمجرد انتهاء تحضيرات الجيش والاستخبارات والأمن.

وقال: “سنتخذ قراراتنا بهذا الخصوص خلال اجتماع مجلس الأمن القومي الخميس”.

وأردف: “تركيا ستميز مجددًا في هذه المرحلة، بين من يحترمون حساسياتها الأمنية، والذين لا يكترثون سوى لمصالحهم، وأنها ستصوغ سياساتها مستقبلًا على هذا الأساس”.

وكانت القوات التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، نفذت عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام” شمالي سوريا، ضد تنظيمي “داعش” و”بي كا كا/ ي ب ك”، و”درع الربيع” ضد قوات النظام السوري .

وطهرت تلك القوات آلاف الكيلومترات من الأراضي من الإرهابيين، وأتاحت الفرصة لآلاف السوريين للعودة إلى أراضيهم والعيش فيها بأمان.

الأمة لا تستحق معارضة قديمة رجعية

وفي سياق متصل، أفاد أردوغان أن البلاد تتعرض لمشاكل مختلفة خاصة في تكاليف المعيشة، مؤكدًا أن هذه الأمة لا تستحق معارضة قديمة رجعية . وأوضح أردوغان أن تركيا تمتلك الإمكانيات والقدرة على حل مشاكلها الحالية مثلما تغلبت على العديد من المحن مثل الوصاية والإرهاب ومحاولات الانقلاب.

وعلى الصعيد ذاته، قال أردوغان: “من أجل إدامة وجودنا في الأناضول الذي ورثناه من السلاجقة والعثمانيين والجمهورية ، يجب أن نقرأ جيدًا الظروف المتغيرة للعالم ومنطقتنا، وأن نضع أنفسنا دائمًا فوق هذه الجغرافيا لأن من حولنا يذكروننا باستمرار أنه لا يزال هناك من لا يستطيع استيعاب حقيقة أن هذه الأراضي تخضع لسيطرتنا على الرغم من كل القرون التي مرت وكل الأحداث. وأردف: “تمكنا من اتخاذ خطواتنا الديمقراطية والاقتصادية ببطء شديد بسبب ثقل أعباء الماضي وآلام إقامة دولتنا الجديدة.

البدء بمرحلة إرسال مواطن تركي إلى محطة الفضاء الدولية.

من جهة أخرى، أعلن أردوغان عن البدء بشكل رسمي بمرحلة إرسال مواطن تركي إلى محطة الفضاء الدولية.

وأكد أردوغان أنهم أنشأوا موقعًا إلكترونيًا من أجل طلبات التقديم على البرنامج، مشيرًا إلى إمكانية تقديم الطلبات لكافة المواطنين ممن يستوفون الشروط المطلوبة ولم يصلوا إلى سن الـ 45.

وقال: “ضمن إطار برنامجنا الوطني للفضاء سنبدأ رسميا إرسال مواطن تركي إلى محطة الفضاء الدولية”.

وأضاف: “في نهاية تدريبهم، سيتم إرسال واحد من المرشحين إلى محطة الفضاء الدولية عام 2023، من أجل المهمة التاريخية التي كلف بها”.

لم يعد هناك أحد اسمه ميتسوتاكيس بالنسبة لي

وفي السياق ذاته، أعلن أردوغان إلغاء بلاده عقد اجتماع المجلس الاستراتيجي مع اليونان.

وقال : “لا أقبل بلقاء رئيس الوزراء اليوناني إطلاقا ولم يعد هناك أحد اسمه ميتسوتاكيس بالنسبة لي”.

وحول تزويد بلاده بمقاتلات إف-16، أعرب الرئيس التركي عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة لن تأبه لما يقوله رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عند اتخاذها القرار في هذا الشأن.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى