الأرشيفالشرق الاوسط

فلسطين تطالب بموقف أمريكي يلزم إسرائيل بوقف “استهداف” الأقصى

فلسطين تطالب بموقف أمريكي يلزم إسرائيل بوقف “استهداف” الأقصى

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

طالبت الخارجية الفلسطينية، الأحد، بموقف أمريكي ودولي فعال لـ”إجبار إسرائيل على الالتزام بتعهداتها ووقف استهداف مدينة القدس والمسجد الأقصى”.

جاء ذلك في بيان للوزارة، بعد اعتداء الشرطة الإسرائيلية، مساء السبت، على معتكفين في المسجد الأقصى وإخراجهم منه.

وقالت الوزارة، إن “اقتحام الأقصى وطرد المصلين يُكذب ادعاءات الاحتلال بشأن التهدئة خلال شهر رمضان”.

وأضافت أنها تطالب بـ”موقف أمريكي ودولي عملي وفاعل لإجبار الحكومة الإسرائيلية على الالتزام بتعهداتها في (اجتماعي) العقبة (الأردن) وشرم الشيخ (مصر)، ووقف استهداف القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الاقصى قبل فوات الأوان”.

وعقد في العقبة وشرم الشيخ اجتماعان خماسيان في 26 فبراير و 19 مارس، ضما الولايات المتحدة ومصر والأردن وإسرائيل وفلسطين بهدف تحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية.

وحملت الخارجية الفلسطينية، “الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن عدوانها المتواصل على الأقصى والمعتكفين والمصلين”، واعتبرته “تصعيدا خطيرا في الأوضاع على ساحة الصراع”.

ووصفت اقتحام الأقصى بأنه “جريمة حقيقية ومساسا بقدسية المسجد وباحاته وحرمة شهر رمضان المبارك”.

كما أدانت “عمليات الاقتحام الاستفزازية المستمرة للأقصى وباحاته من المستوطنين المتطرفين، والدعوات التحريضية المتواصلة لتكثيف حشد المقتحمين”.

وتابعت أن الحكومة الإسرائيلية “استبقت الشهر الفضيل (رمضان) بحملة تحريض على الشعب الفلسطيني تحت ذريعة التحذير من تصاعد العنف، خلال شهر رمضان”.

واعتبرت الوزارة، أن إسرائيل “تكشف مرة أخرى عن خططها في استخدام الحملات التحريضية لتصعيد عدوانها على شعبنا واقتحاماتها واستهدافها للمسجد الأقصى بهدف تكريس تقسيمه الزماني على طريق تقسيمه مكانيا إذا لم يكن هدمه بالكامل”.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا” فقد اقتحمت قوة من الشرطة الإسرائيلية، في وقت متأخر مساء السبت، المسجد الأقصى “وقمعت المصلين المعتكفين داخل المصلى القبلي وأخرجتهم بالقوة”.

وأضافت أن “قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين من المعتكفين داخل المصلى، وأجبرت جميع المعتكفين على الخروج من باب السلسلة، وحاولت الاستيلاء على هواتفهم الخلوية”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى