أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

وسائل إعلام آسيوية تفرد مساحات واسعة لفوز أردوغان

وسائل إعلام آسيوية تفرد مساحات واسعة لفوز أردوغان

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أفردت وسائل الإعلام في الشرق الأقصى وجنوب شرقي آسيا مساحات واسعة لفوز الرئيس رجب طيب أردوغان بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد، بحسب النتائج الأولية.

واحتلت التطورات المتعلقة بالانتخابات التركية اهتمامًا كبيرًا لدى وسائل الإعلام في مساحة واسعة من الصين إلى الهند ومن اليابان إلى إندونيسيا.

* الصين

وعنونت وكالة أنباء شينخوا الصينية خبرها حول الانتخابات بـ”أردوغان تركيا يفوز بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية”.

من جانبه، كتب موقع التلفزيون الرسمي “CGTN” أن الرئيس أردوغان حصل على 52,14 بالمئة وفاز على منافسه كمال قليجدار أوغلو الذي حصل على 47,86 بالمئة من الأصوات، بحسب النتائج التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات التركية بعد فرز 99,43 بالمئة من الأصوات.

ونقل التلفزيون تصريحات أردوغان في خطابه عقب الفوز التي قال فيها: “أكملنا الجولة الثانية من الانتخابات بنتيجة ستكون خيرًا لشعبنا”.

بدورها، أوضحت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” (مركزها هونغ كونغ) أن أردوغان الذي فاز بالانتخابات التركية يمدد الحكم إلى عقد ثالث.

وأشارت أن أردوغان قدم رسالة “وحدة وطنية” في كلمته عقب الفوز، لافتة إلى نشر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن وروسيا فلاديمير بوتين وأوكرانيا فولوديمير زيلينسكي رسائل دعم عقب الانتخابات.

* اليابان

وعنون التلفزيون الرسمي “NHK” على موقعه الالكتروني خبر الانتخابات في تركيا بعبارة “أردوغان ينتصر في الانتخابات الرئاسية”، وأكدت أن مرشح 6 أحزاب بينهم حزب المعارضة الرئيسي خسر في الجولة الثانية من الانتخابات.

من جهتها، نقلت وكالة أنباء “JIJI” في خبرها الذي عنونته بـ”أردوغان لـ5 سنوات أخرى”، عن الرئيس التركي قوله في كلمته عقب الفوز: “تركيا ربحت”.

وبنفس السياق، تناولت صحيفة “يوميوري” الانتخابات بعبارة “أردوغان يفوز بالجولة الثانية”، ولفتت أن إدارة أردوغان ستستمر في الحكم حتى عام 2028.

أمّا صحيفة “ماينيتشي”، فأكدت أن أردوغان فاز بالجولة الثانية على المرشح الوحيد للمعارضة وأرفقت خبرها بصورة للورقة الانتخابية التي تضم صورتي أردوغان وقليجدار أوغلو، وشددت على عبارة ” 85 مليون انتصروا” التي قالها أردوغان في كلمة الفوز.

من جانبها، ركزت المنصة الإعلامية الاقتصادية “Nikkei” على فوز أردوغان بالجولة الثانية، وأوضحت أنه سيقود البلاد لـ5 سنوات أخرى بعد انتصاره في الانتخابات الأخيرة.

بدورها، ذكرت وكالة “كيودو” الرسمية أن أردوغان فاز في الجولة الثانية بعد منافسة شرسة، ونقلت عنه في كلمة النصر قوله: “الآن وقت الاتحاد من أجل أهدافنا وأحلامنا الوطنية”.

* كوريا الجنوبية

عنونت صحيفة “كوريا تايمز” خبرها حول الانتخابات بـ”أردوغان يفوز بدورة أخرى”، تطرقت إلى كلمته عقب الفوز التي قال فيها: “نعمل على أن نكون جديرين بثقتكم كما كنا على مدار 21 عامًا”.

* الهند

أكدت صحيفة “ذا هندو” أن أردوغان فاز بانتخابات الجولة الثانية التاريخية، وأشارت أنه سيواصل حكم البلاد حتى عام 2028.

من جهتها، عنونت صحيفة “تايمز أف إنديا” خبرها حول الانتخابات بعبارة: “الرئيس أردوغان يعلن نصره في الانتخابات”، ولفتت أنه شكر كل من دعمه في كلمته عقب صدور النتائج.

* ماليزيا

عنونت صحيفة “مالاي ميل” خبرها بشأن الانتخابات بـ” أردوغان الذي لم يهزم”، وأشارت أنه قدم رسائل وحدة وتضامن عقب الانتخابات.

كما نقلت عن مرشح المعارضة قليجدار أوغلو “أسفه للمصاعب التي تنتظر البلاد” على حد تعبيره.

* سنغافورا

ركز تلفزيون “نيوز آسيا” على خروج أردوغان منتصرا من امتحان الانتخابات، وأوضحت أن تركيا ستعزز مكانتها كقوة عسكرية إقليمية في ظل حكم أردوغان.

أمّا صحيفة “سترايت تايمز” فعلقت في تحليلها للانتخابات بأن “أردوغان أعيد انتخابه لكنه لا يقدم إجابات واضحة للتحديات السياسية في البلاد”.

* تايلند

تناولت صحيفة “بانكوك بوست” الانتخابات بعنوان: “يجتمع الألم والحماس مع فوز أردوغان في الانتخابات التاريخية في تركيا”، وكتبت أن أنصار أردوغان يحتفلون بفرح بالفوز بالانتخابات، فيما عاشت المعارضة خيبة أمل.

* الفلبين

ذكرت صحيفة “مانيلا تايمز” أن أردوغان فاز بالجولة الثانية بفارق ضئيل، وقدم رسائل وحدة وتضامن في كلمة النصر.

بدوره، عنونت صحيفة “فيل ستار” خبرها المتعلق بالانتخابات بـ”أردوغان الذي لم يهزم يمدد حكمته المستمر منذ 20 عامًا”، وأشارت أنه انتصر في أصعب انتخابات.

* إندونيسيا

اعتبرت صحيفة “جاكرتا بوست” أن أردوغان يريد عقدًا ثالثًا من حكم البلاد، ووصفته بأنه الرئيس الأطول حكمًا في حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وبعد فرز 99.43 بالمئة من صناديق الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، حصل الرئيس أردوغان على 52.14 بالمئة من الأصوات، مقابل 47.86 بالمئة لمرشح المعارضة كمال قليجدار أوغلو، وفق ما أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى