الأرشيفسياحة و طبيعة

أطلال “آني” تستقطب السياح بحلتها البيضاء شرقي تركيا

أطلال “آني” تستقطب السياح بحلتها البيضاء شرقي تركيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

مع تساقط الثلوج على أطلال “آني” الأثرية التركية، تزداد المدينة التاريخية المُلقبة بـ”مهد الحضارات”، جمالًا، وتحظى بإقبال كبير من السياح خلال أيام الشتاء.

وتقع المدينة الأثرية قرب منطقة “أرباشاي” التابعة لولاية قارص (شرق)، وتعد من الكنوز الثقافية التي لا نظير لها.

واحتضنت على مر تاريخها الطويل أكثر من 23 حضارة، منهم السكيثيين والفرس والساسانيين والسلاجقة وغيرهم، إلى أن فتحها المسلمون عام 643 ميلادية.

ووقعت هذه المنطقة بين عامي 884 – 1045م تحت حكم الباغراتيين، وسيطر عليها البيزنطيون عام 1045، ليفتحها السلطان السلجوقي “ألب أرسلان” مرة أخرة في 16 آب / أغسطس 1064.

وفي يوليو/ تموز 2016، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو”، أطلال مدينة “آني” ضمن لائحة مواقع التراث العالمي.

ويُطلق على أطلال “آني” أسماء عديدة أبرزها “مدينة العالم”، “مهد الحضارات”، “الألف كنيسة وكنيسة”، و”المدينة ذات الـ 40 بابا”.

ويزور السياح القادمون عبر “قطار الشرق السريع” الأطلال التي تضم آثارا كثيرة أبرزها جامع “أبو المنوجهر”، و”كاتدرائية آني”، وكنائس “أمينابر كيتش”، و”القديس غريغوريوس”، و”أبوغامر بهلواني”.

وفي حديثه للأناضول، الجمعة، أوضح الزائر أنغين جاندان، أن الثوب الأبيض الذي يكسو المنطقة يعطيها جمال لا مثيل له.

وأعرب عن سعادته برؤية آثار “آني” وهي ترندي حلة بيضاء، وقال: “المنطقة التاريخية تتميز بجمال خلاب وينبغي على الجميع زيارتها”.

أما الزائرة، ألمينا جان فقالت: “اخترنا مع أصدقائي فصل الشتاء لزيارة منطقة آني التي تضم آثارا كثيرة. أوصي الجميع برؤيتها”.

وفي 29 مايو/آيار 2019 انطلقت رحلات قطار الشرق السريع السياحي بتعاون بين وزارة النقل والبنية التحتية ووزارة السياحة والثقافة وهيئة السكك الحديدية في تركيا بهدف تنشيط السياحة.

وتعد رحلات قطار الشرق، أطول رحلات هيئة السكك الحديدية التركية، حيث يبلغ طول مسار الرحلة 1310 كيلومترات، تبدأ من أنقرة إلى قارص مروراً بولايات قيريق قلعة وقيصري وسيواس وأرزينجان وأرضروم.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى