أخبار عالميةالأرشيف

مقتل 3 جنود أوكرانيين إثر قصف منشأة زابوريجيا النووية

مقتل 3 جنود أوكرانيين إثر قصف منشأة زابوريجيا النووية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قالت الوكالة النووية الأوكرانية، الجمعة، إن ثلاثة جنود أوكرانيين قتلوا، وأصيب اثنان أخران إثر اندلاع حريق بعد هجوم روسي على منشأة زابوريجيا النووية.

وقال المتحدث باسم الوكالة النووية أندري توز، للتلفزيون الأوكراني، إن القذائف سقطت مباشرة على المنشأة، وأضرمت النيران في المفاعل رقم 1، الذي لا يعمل ولايزال قيد الاصلاحات، وفقاً لوكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية.

وأكد أن القذائف الروسية اصابت أيضا مبنى تدريب إداري في المحطة.

وأشارت الوكالة إلى أنه “لم يتم تسجيل أي تغييرات في مستويات الإشعاع حتى الآن”.

من جانبها، حذرت شركة ” إنيرهواتوم” المشغلة للمحطة النووية الأوركرانية، في بيان نشر على فيس بوك، من فقدان القدرة على تبريد الوقود النووي، مشيرة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى وقوع حادث “أسوأ” من كارثة تشيرنوبيل عام 1986، أو انهيارات فوكوشيما عام 2011 في اليابان.

كما أشارت إلى وجود “منشأة تخزين للوقود النووي المستهلك” في نفس الموقع.

من جانبه، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، في بيان منفصل، إن رجال الإطفاء الأوكرانيين أخمدوا حريقًا في أكبر محطة نووية في أوروبا، مؤكداً عدم إطلاق أي إشعاعات.

وأشار غروسي إلى أن قذيفة روسية أصابت مركز تدريب في منشأة زابوريجيا النووية.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية سيطرت على الموقع “بالكامل”، لكن طاقم المصنع يواصل العمل فيه لضمان استمرار عمله.

إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في “الساعات المقبلة” لإثارة قضية هجوم روسيا على المحطة، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى