أخبار عالميةالأرشيف

إسطنبول.. “منتدى الشرق” يتسلح بالأمل في الذكرى الـ10 لتأسيسه

إسطنبول.. “منتدى الشرق” يتسلح بالأمل في الذكرى الـ10 لتأسيسه

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

 

احتفل “منتدى الشرق”، السبت، بالذكرى العاشرة لتأسيسه وانطلاقه، وذلك في حفل نظم في مدينة إسطنبول، تحت شعار “الأمل يتجدد”.

وقبل 10 سنوات انطلق “منتدى الشرق” في العاصمة التونسية تونس؛ لـ”يحمل روح الربيع العربي، ويؤسس بنية تحتية متينة للأمل والازدهار”، بحسب تعريف المنتدى لنفسه عبر موقعه الإلكتروني.

ويندرج ضمن مؤسسات المنتدى حاليا منصات حوارية وبحثية هي “مركز الشرق للأبحاث الاستراتيجية”، و”منصة الشرق أكاديميا”، و”شبكة الشرق الشبابي”.

وفي كلمة له خلال الحفل، قال وضاح خنفر، رئيس “منتدى الشرق”: “في 14 يناير/كانون الثاني 2012 عندما التقينا في تونس كانت قلوبنا تحفل بأمل كبير وطاقة فائقة، كانت القاعة تعج بنخبة من قادة الرأي والفكر والسياسة في عالم الربيع العربي، الذي كان قد ولد قبل عام واحد بتونس”.

وأضاف: “حفلنا كان يتحدث عن المستقبل، عن فرصة فُتحت لنبني فيها بحرية وعدالة وكرامة (…) حلم الحرية والعدالة والكرامة، لم يكن حلمنا فقط بل حلم أجيال وحلم قرن من الزمان”.

وتابع: “اليوم نقف بعد 10 أعوام، ونتفكر في تلك اللحظة ثم يقول بعضنا إن تلك اللحظة قد انطفأت، أقول لهم، خير لنا أن نحلق في السماء من أن نزحف على بطوننا على الأرض، الزاحفون لم يصلوا لشيء واصطدموا بواقع أشد مرارة من السابق”.

واستطرد: “إن كانت الانتكاسة قد أوصلتنا لهذه اللحظة فإن ما وصل إليه أعداء الحرية أسوأ بكثير؛ فقد وصلوا لصدام مع صيرورة التاريخ، ونبض شعوب لم تنسى الحرية والعدالة”.

واعتبر أن “القيم التي احتفلنا بها في العام 2012 كانت ولا تزال وستبقى ذات القيم التي تنغرس بنفوسنا ونحتفل بها ونواصل المسير بها مهما كانت التضحيات”.

وختم بالقول: “لا مكان لليأس، العقد القادم يحمل فرصنا وهو ما يتطلب الاستعداد لكي لا نأسف على فوات الفرص، عبر العمل والبرامج والمشروعات، نريد محاربة فكرة الصدام والاستقطاب، وكل من يحاول اغتيال الأمل عبر زراعة مشروعات عملية يراها شبابنا أفقا عمليا”.

وشهد الاحتفال تنظيم ندوة حوارية بعنوان “ماذا ينتظر منطقة الشرق؟” شاركت بها، إلى جانب خنفر، شخصيات عربية وتركية، بينها الأكاديمي التركي في جامعة ابن خلدون برهان كورأوغلو.

وناقشت الندوة التحولات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والفرص التي تنتظرها، وفق مراسل “الأناضول”.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى