أخبار عالميةالأرشيف

إيران: الفصل العنصري الإسرائيلي يهدد السلم والأمن الدوليين

إيران: الفصل العنصري الإسرائيلي يهدد السلم والأمن الدوليين

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال ممثل إيران لدى محكمة العدل الدولية، الخميس، إن نظام الفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية “يهدد السلم والأمن الدوليين”.


جاء ذلك في كلمة خلال جلسات استماع تعقدها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي، بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقديم آراء استشارية بخصوص التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وفي جلسة الاستماع، أفاد ممثل طهران بأن “إسرائيل مستمرة في حرمان الفلسطينيين من حق العودة للعيش في وطنهم الأصلي”.


وأوضح أن “نظام الفصل العنصري الإسرائيلي يعد جريمة تجاه الكرامة الإنسانية، وانتهاكا لحقوق الإنسان، وتهديدا للسلم والأمن الدوليين”.


وطالب ممثل إيران محكمة العدل الدولية بـ”تذكير دول العالم بالتزامها بعدم التعاون مع إسرائيل سياسيا واقتصاديا وعسكريا”، كونها دولة احتلال.


كما طالب المحكمة بدعوة دول العالم إلى “التعاون لإنهاء انتهاك إسرائيل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره”.


ويشارك في الجلسات التي انطلقت الاثنين وتستمر حتى 26 فبراير/ شباط الجاري، أكثر من 50 دولة ستقدم مرافعات بشأن ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


ومن بين تلك الدول تركيا والسعودية والجزائر ومصر والإمارات والأردن، إضافة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وروسيا والصين، وفق الموقع الإلكتروني للمحكمة.


وأكمل ممثل إيران أن “2.2 مليون (فلسطيني) في غزة يعيشون دون غذاء ولا ماء ولا رعاية صحية”.


وأضاف أن “إسرائيل تمارس التهجير القسري للفلسطينيين منذ 1948، وتنتهك بشكل جسيم القانون الدولي عبر تغييرات ديموغرافية”، واصفا الوضع في قطاع غزة بأنه “كارثي”.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل الخاضعة لمحاكمة أمام “العدل الدولية” بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين، حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الخميس، “29 ألفا و410 شهداء و69 ألفا و465 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.


وفي رأي استشاري مماثل، قضت محكمة العدل الدولية عام 2004 بعدم قانونية بناء الجدار الفاصل في الضفة الغربية المحتلة، وطالبت إسرائيل بإزالته من كل الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية وضواحيها، مع تعويض المتضررين، لكن تل أبيب لم تنفذ طلب المحكمة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى