أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

كازاخستان تشكر منظمة الدول التركية على تضامنها ودعمها

كازاخستان تشكر منظمة الدول التركية على تضامنها ودعمها

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

شكر وزير الخارجية الكازاخي، مختار تيلوبردي، الدول الأعضاء في منظمة الدول التركية، على تضامنها ودعمها لبلاده.

جاء في كلمة ألقاها تيلوبردي، الثلاثاء، خلال مشاركته في اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة الدول التركية الذي عقد عبر تقنية فيديو كونفرنس.

وأعرب تيلوبردي عن امتنانه لنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو ونظرائه في الدول الأعضاء الأخرى، الذين بادروا بعقد الاجتماع في الوقت العصيب الذي تمر به بلاده.

وقال: “البيان الصادر عن منظمة الدول التركية بشأن آخر التطورات في كازاخستان يوم 6 يناير/كانون الثاني 2022 ، جاء في الوقت المناسب. أود أن أشكر مرة أخرى جميع الدول الأعضاء والدول المراقبة على تضامنها ودعمها”

وفي 6 يناير، أعلنت منظمة الدول التركية، استعدادها لمنح كازاخستان حكومة وشعبا الدعم الذي يحتاجون إليه، في ضوء الأحداث الأخيرة هناك.

وأكدت الدول الأعضاء، في بيان صادر عن المنظمة، الأهمية التي توليها للسلام والاستقرار في كازاخستان، معربة عن تضامنها القوي معها.

وأضاف تيلوبردي أن الأحداث التي بدأت كاحتجاج سلمي في البداية ثم امتدت إلى مدينة ألماتي كانت معدة مسبقًا.

وتابع: “سيُظهر التحقيق المدة التي استغرقها هذا الاستعداد”.

وأكد أن بلاده استمعت إلى المطالب الاجتماعية والاقتصادية التي طرحت في الاحتجاجات ولبتها.

وأضاف: “مع ذلك، لم يعد هذا مهمًا لمنظمي الهجمات ضد كازاخستان. كان الهدف الرئيسي هو تقويض النظام الدستوري وتدمير المؤسسات والاستيلاء على السلطة. لقد كانت محاولة انقلابية”.

وفي 2 يناير/كانون ثاني الجاري اندلعت احتجاجات في كازاخستان بسبب زيادة أسعار الغاز، أسفرت عن سقوط ضحايا وأعمال نهب وشغب في ألماتي، كبرى مدن البلاد.

وفي 5 يناير، أعلنت الحكومة استقالتها، تلاها فرض حالة الطوارئ في البلاد بهدف حفظ الأمن العام جراء أسوأ اضطرابات تشهدها كازاخستان منذ استقلالها إثر انهيار الاتحاد السوفياتي قبل 30 عاما.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى