الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

كبير اقتصاديي معهد التمويل الدولي: القيمة الحقيقية لليرة التركية مقابل الدولار 9 ليرات

كبير اقتصاديي معهد التمويل الدولي: القيمة الحقيقية لليرة التركية مقابل الدولار 9 ليرات

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

يعيش سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي تقلبات كبيرة، لاسيما في الساعات القليلة الماضية.

وعلى الرغم من صادرات تركيا التي حطمت الرقم القياسي، يستمر ارتفاع سعر الدولار أمام الليرة، حيث وصل سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار، أمس الثلاثاء، إلى 13 ليرة و50 قرش.

وفي هذا السياق، قام روبن بروكس، كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي، بتقييم الزيادة في سعر الصرف في تركيا عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد بروكس، الذي شارك سلسلة من التخطيطات البيانية، على وجود تلاعب في سعر الصرف، لافتًا إلى إن قيمة الليرة التركية يجب أن تكون أكثر بنسبة 30 في المائة في ظل الظروف الحالية.

وأشار بروكس في منشوره إلى أن القيمة العادلة لليرة التركية مقابل الدولار في الوقت الحالي هي 9 ليرات و50 قرش.

وفي سياق متصل، ذكر الخبير الاقتصادي بأحداث 2018، حين هدد الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” الاقتصاد التركي بعد حادثة القس أندرو برونسون، وأشار بروكس إلى أن الدولار حينها وصل إلى 7 ليرات و20 قرش، في حين أن قيمته الحقيقية كانت 5 ليرات و50 قرش.

وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال خطاب متلفز الإثنين الماضي، أن تركيا ستخرج منتصرة من حرب “الاستقلال الاقتصادي” التي تخوضها حاليًا، كما فعلت ذلك في باقي المجالات.

وأشار أردوغان إلى أن زيادة الأسعار الناتجة عن ارتفاع سعر الصرف لا تؤثر بشكل مباشر على الاستثمار والإنتاج والتوظيف، مبينًا أن القدرة التنافسية في سعر الصرف تؤدي إلى زيادة الاستثمار والإنتاج والعمالة.

وأضاف أن تركيا لديها الخبرة الكافية في إدارة الأزمات المالية، وأن أنقرة مصممة على اغتنام الفرص التي أتيحت خلال هذه الفترة الحرجة التي يمر بها العالم.

وتابع: “مصممون على فعل ما هو صحيح ومفيد لبلدنا من خلال التركيز على الاستثمار والإنتاج والتوظيف وسياستنا الاقتصادية الموجهة نحو التصدير”.

وختم حديثه قائلًا: “لن نسمح للانتهازيين الذين يرفعون أسعار السلع بشكل مفرط بذريعة ارتفاع سعر الصرف، وسنواصل الكفاح ضد هؤلاء”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى