أخبار عالميةالأرشيف

لاسيما الاقتصادي.. قطر تتطلع لتعزيز التعاون مع أذربيجان

لاسيما الاقتصادي.. قطر تتطلع لتعزيز التعاون مع أذربيجان

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعرب وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، الإثنين، عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع أذربيجان، لاسيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في عاصمة أذربيجان باكو، جمع “آل ثاني” مع نظيره الأذربيجان، جيحون بيراموف، عقب جلسة مباحثات، ضمن زيارة رسمية (غير معلنة المدة)، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وقال “آل ثاني” إن الاستقرار على المستوى الإقليمي وتحقيق السلم الدولي عبر الحوار، وتوطيد علاقات التعاون مع الدول الصديقة، على رأس أولويات وأهداف سياسة بلاده الخارجية.

وأضاف أن قطر “تتطلع لزيادة فرص التعاون الثنائي (مع أذربيجان) في شتى المجالات، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية، لتكون بمستوى طموح قيادة البلدين”.

وأعرب عن سعادته بتطور العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في 14 سبتمبر/ أيلول 1994.

فيما قال وزير الخارجية الأذربيجاني إنه ناقش مع “آل ثاني” موضوعات الاستثمار والتعاون التجاري والطاقة البديلة والمتجددة والاستثمارات القطرية المحتملة في أذربيجان.

وأضاف بيراموف أن الاتفاق، الإثنين، على الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لمواطني البلدين سيساهم في الترويج للسياحة في قطر وأذربيجان.

وأشاد بموقف قطر الداعم لقضايا بلاده المشروعة في المنظمات الدولية والإقليمية، وأكد على أهمية الحفاظ على عملية بناء السلام على المستوى الإقليمي والدولي.

وفي وقت سابق الإثنين، بحث رئيس أذربيجان، إلهام علييف، مع “آل ثاني” علاقات التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى قضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، عقدت وزارتا خارجية البلدين في الدوحة جولة أولى من مشاورات سياسية، لبحث سبل تعزيز العلاقات، فيما استضافت باكو جولة ثانية في سبتمبر/أيلول الماضي.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى