أخبار عالميةالأرشيف

تخليدًا لطيار حربي جورجي.. مروحية تربض بجانب قبره منذ 28 عاماً

تخليدًا لطيار حربي جورجي.. مروحية تربض بجانب قبره منذ 28 عاماً

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

منذ 28 عامًا، تربض مروحية هجومية بجانب قبر الطيار الجورجي جيمشير ماوسورادزه، تخليدا لذكراه بعد أن فقد حياته إثر تحطم مروحيته بهجوم صاروخي خلال حرب أبخازيا عام 1992.

ومع مرور الأيام أصبح قبر “ماوسورادزه” بمنطقة “كاخيتي” شرقي جورجيا، مقصدا للكثير من السياح المحليين والأجانب، الراغبين في التعرف على قصة موت الطيار الحربي.

كما يحرص الزوار على التقاط صور تذكارية للمروحية من طراز “Mi-24” (تزن 9 أطنان)، التي أحضرها أصدقاء الطيار الراحل ووضعوها بجانب قبره في العام 1993.

وفي حديثه للأناضول، الأربعاء، قال دميتري ماوسورادزه، إن شقيقه جيمشير شارك في تأسيس القوات الجوية الجورجية، عقب الاستقلال، أوائل تسعينات القرن الماضي.

وأوضح أن شقيقه لقى حتفه جراء سقوط مروحيته التي كان يستقلها عقب استهدافها بصاروخ، إبان حرب أبخازيا في العام 1992.

وأشار أن رفقاء سلاح جيمشير أحضروا مروحية من طراز تشابه تلك التي سقطت، ووضعوها بجانب قبره تخليدا لذكراه، ولتعريف الأجيال القادمة بحجم التضحيات التي قدمها لبلاده.

جدير بالذكر أن حربًا كانت قد اندلعت بين الجيش الجورجي والانفصاليين المدعومين من قبل روسيا بمنطقة أبخازيا بين عامي 1992-1993.

وفي العام 2008 اندلعت اشتباكات بين روسيا وجورجيا عرفت باسم “حرب أوسيتيا الجنوبية”، وبعدها أعلنت منطقتا أبخازيا وأوستيا الجنوبية المدعومتان من قبل روسيا، استقلالهما عن جورجيا.

وفي العام نفسه اعترفت روسيا بالاستقلال المزعوم للمنطقتين، الأمر الذي دفع جورجيا لقطع علاقاتها الدبلوماسية معها؛ لتتولى سويسرا بعد ذلك دور الوساطة للمصالحة بين البلدين.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى