أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

رائدة الصناعات الدفاعية.. أسلحة محلية تغني عن الحظر المفروض على تركيا

رائدة الصناعات الدفاعية.. أسلحة محلية تغني عن الحظر المفروض على تركيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أصبحت تركيا دولة رائدة في مجال تكنولوجيا الصناعات الدفاعية من خلال تطوير المركبات البرية والجوية والبحرية والغواصات.

وأثار النجاح الهام الذي حققته تركيا في قطاع الصناعات الدفاعية قلق وانزعاج بعض الدول.

وفيما يلي بعض الأسلحة محلية الصنع التي ساهمت في إفشال الحظر المفروض على تركيا:

مسيرة بيرقدار قزل ألما”: يبلغ وزنها عند الإقلاع 6 أطنان، وستكون قادرة على حمل ما وزنه الأقصى 1500 كيلوغرام، كما جرى تصميمها لاستخدام ذخائر مطوّرة محليا.

 

منظومة الدفاع التركية “غوك دنيز”: تستخدم بهدف حماية السفن الحربية والمنصات البحرية، ومزودة بماسورة إطلاق عيار 35 ملم، ورادار للتعقب ومستشعرات كهربائية بصرية، ويستخدم النظام سلاحا مزدوجا عيار 35 ملم من إنتاج شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية، ويمكنه إطلاق 1100 طلقة في الدقيقة ويستخدم ذخيرة خاصة من إنتاج مشترك بين “أسيلسان”، وشركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية.

 

صاروخ “تشاقير”: يعمل بمحرك KTJ-1750 turbo-jet المطور محليا، ويملك قدرة تدميرية عالية ضد الأهداف من خلال رأسه الحربي المبتكر، كما يوفر القدرة على الوصول إلى الأهداف بدقة عالية في ظل كافة الظروف الجوية، ويسمح بتغيير الهدف أو إلغائه أثناء مسيره اعتمادا على اختيار المستخدم، ويتميز كذلك بقدرته على مواصلة مسيره في حالات التشويش الإلكتروني المكثف، بفضل نظام GNSS المقاوم للتشويش، وأبرز ما يميز “تشاقير” قدرته على أداء المهام وفق مفهوم السرب الذي يسمح بهجوم منسق بعدد كبير من الذخيرة.

 

مسيّرة “بيرقدارTB2”: من إنتاج شركة “بايكار” التركية، قادرة على التحليق بسرعة 138 ميلا في الساعة، وقادرة على التواصل مع المركز عن بُعد 186 ميلا”، وتتميز بقدرتها على البقاء في الأجواء بشكل متواصل لمدة 27 ساعة، إضافةً إلى سهولة الاستخدام وسعرها منافس مقارنة بنظيراتها في العالم”.

مسيّرة “بيرقدار- تي بي 3”: يمكنها قطع آلاف الكيلومترات عن طريق التحكم بها عبر الأقمار الصناعية، وهي أكبر بقليل في الحجم من سابقتها “بيرقدار- تي بي 2” وأصغر من المسيرة “أقينجي”، وتتميز بقدرتها على الهبوط والإقلاع من السفن ذات المدارج القصيرة، ما يجعلها نظاما فريدا من نوعه حول العالم”.

مسيّرة “الإقلاع والهبوط العمودي :(DİHA) تمتاز الطائرة المسيرة بخاصية الإقلاع والهبوط العمودي، وبالقدرة على تنفيذ مهام في مساحات ضيقة. وتمتلك الطائرة نطاق اتصالات يصل إلى 150 كيلومترا، كما تتمتع بالقدرة على الهبوط والإقلاع والطيران الذاتي بفضل تقنية دمج المستشعرات المطبقة بها. ويمتاز محرك الطائرة باستهلاكه المنخفض للوقود وقدرته العالية على التحمل.

 

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى