أخبار سورياالأرشيف

بدعم تركي.. افتتاح أول مركز لغسيل الكلى بـ”رأس العين” السورية

بدعم تركي.. افتتاح أول مركز لغسيل الكلى بـ”رأس العين” السورية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

شهدت مدينة رأس العين شمالي شرقي سوريا الواقعة ضمن منطقة “نبع السلام”، افتتاح أول مركز لغسيل الكلى بدعم من وزارة الصحة التركية ومساهمة من الرابطة الطبية للمغتربين السوريين (سيما).

وشارك في مراسم افتتاح المركز كل من نائب والي شانلي أورفا جنوبي تركيا، محمد أسامة، ورئيس الرابطة الطبية للمغتربين السوريين أحمد علوش، ومنسق المساعدات الإنسانية إلى سوريا في الهلال الأحمر التركي، فاتح كوكجه.

وأوضح علوش لمراسل الأناضول أن المركز سيعمل 15 يوما في الشهر وسيقدم خدماته لـ8 مرضى يوميا، مشيراً إلى أن 120 مريضا مصابا بالقصور الكلوي سيستفيدون من خدمات المركز شهرياً.

وتوجه علوش بالشكر لتركيا لمساهمتها في إنشاء المركز، لافتاً إلى أنه سيتم فتح أقسام جديدة في مشفى رأس العين القائم حالياً.

يوسف حميدي وهو مصاب بالقصور الكلوي أوضح للأناضول أن المركز سيسهل عليه معاناته بشكل كبير حيث كان مضطراً في السابق للذهاب إلى تركيا أسبوعيا 3 مرات ليجري غسيلا للكلى، أما الآن فلم يعد مضطراً لقطع تلك المسافة الطويلة وتكبد مصاريف السفر، بل سيخضع لغسيل الكلى في مدينته مجاناً.

فيما قال المواطن أحمد عبدالله للأناضول إن والدته المصابة بالقصور الكلوي تتلقى العلاج في مدينة أضنة التركية منذ نحو عام ونصف العام، مشيراً إلى أنه جاء بوالدته إلى مدينتهم رأس العين بعد افتتاح المركز.

ولفت عبدالله إلى أن الأدوية والمتابعة والتصوير الشعاعي كلها مجانية في المركز، واصفاً إياه بـ”النعمة الكبيرة”.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى