أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

نائب وزير خارجية اليونان: فرص التعاون مع تركيا كبيرة ومتنوّعة

نائب وزير خارجية اليونان: فرص التعاون مع تركيا كبيرة ومتنوّعة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال كوستاس فرانجويانيس نائب وزير الخارجية اليوناني، إن فرص التعاون بين بلاده وتركيا كبيرة ومتنوّعة، على الرغم من المشاكل التي تشوب العلاقات الثنائية.

جاء ذلك في مقابلة مع مراسل الأناضول، حيث تطرق فرانجويانيس إلى أهمية خطوات التعاون التي اتخذتها تركيا واليونان كدولتين متجاورتين في مجال التجارة والتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي.

ولفت فرانجويانيس، إلى أن “زيادة حجم التجارة بين البلدين بنسبة 69.2 في المئة عام 2021 مقارنة بالعام السابق، كان أمرًا مشجعًا لزيادة التعاون بين البلدين”.

وشدد أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين يمكن زيادته فيما لو زاد حجم التعاون التركي اليوناني بشكل متناغم كدولتين متجاورتين، مع الأخذ في الاعتبار المنفعة المشتركة للبلدين”.

** هامش تعاون كبير في مجال التجارة

وأشار فرانجويانيس، إلى أن تركيا واليونان “كانتا دائمًا شريكين تجاريين مهمين لبعضهما البعض”.

وقال: “تمثل تركيا سوقًا كبيرًا يضم 85 مليون نسمة، أما اليونان وعلى الرغم من كونها سوقًا أصغر، إلا أنها تتمتع بقوة استهلاك كبيرة”.

وأضاف فرانجويانيس: “هنا أستطيع القول أيضًا إن حجم التجارة الثنائية لا يعكس في الواقع الإمكانات الاقتصادية للبلدين لاسيما وأنهما يمتلكان هامشا كبيرا للتعاون في مجال التجارة والتبادل التجاري”.

وأردف أن البلدين “يمتلكان إمكانات تجارية عالية في منتجات مثل الكاكاو والشوكولاتة والقهوة والمواد الغذائية العضوية والصحية والأدوية ومستحضرات التجميل ومواد البناء”.

وتابع فرانجويانيس، أن “كلا الجانبين يمكن أن يستفيدا من هذا التعاون، لاسيما وأن تركيا واليونان يمتلكان روابط تاريخية عميقة وفهم مشترك للعديد من الأصول والأعراف التجارية”.

وأشار إلى أن “الأجندة الإيجابية المشتركة تشغل حيزًا مهمًا من جهود وزارتي خارجية البلدين، وذلك بغرض إضفاء الطابع المؤسسي على التعاون بين تركيا واليونان في قضايا مثل الاقتصاد والتجارة والنقل والطاقة والتعليم والسياحة وتغير المناخ والبيئة”.

وأكد فرانجويانيس، على “أهمية بدء نائبي وزيري خارجيتي تركيا واليونان بدعم من القيادة السياسية في البلدين، العمل على تعزيز دور الأجندات الإيجابية رغم التقلبات في العلاقات الثنائية”.

وقال: “في إطار الأجندة الإيجابية المكونة من 25 موضوعًا، التقى نائبا وزيرا خارجية البلدين ثلاث مرات في قولة (اليونان) مايو/ أيار 2021، وفي أنطاليا (تركيا) يونيو/ حزيران 2021، والعاصمة اليونانية أثينا فبراير/ شباط 2022″، مشيرا إلى أن الاجتماعات “أحرزت تقدمًا كبيرًا في العلاقات الثنائية”.

وأضاف فرانجويانيس: “تم دراسة معظم مواضيع الأجندة الإيجابية في هذه المرحلة، وأود أن أؤكد أن علاقاتي الشخصية مع زملائي سادات أونال، وفاروق قايماقجي تقوم على الاحترام المتبادل والثقة والتفاهم”.

** الاجتماع القادم قد يكون في إزمير

وأوضح فرانجويانيس، أن “الاجتماع الذي كان من المقرر عقده في العاصمة أنقرة في 24 يونيو/ حزيران الماضي قد تم تأجيله في الوقت الذي يعمل فيه الجانب التركي على تحديد موعد جديد للاجتماع المقبل خلال الأسابيع المقبلة”.

ولفت إلى أن “ملفات ومواضيع الأجندة الإيجابية لا تزال تشغل حيزًا ووقتًا مهمًا من جهود وزارتي الخارجية في البلدين الجارين، وأن الاجتماع القادم قد يكون في إزمير، بعد افتتاح خط العبّارات المائية سالونيك (اليونان) – إزمير (تركيا)، الذي بدأ العمل به هذا العام”.

وأشار فرانجويانيس، إلى أن “خط العبّارات المائية سالونيك – إزمير، الذي تم القيام برحلته الأولى في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كان أحد القضايا التي نوقشت خلال اجتماع الرئيس رجب طيب أردوغان مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في إسطنبول في مارس/ آذار الماضي”.

وقال إن “هذا الخط يعد بلا شك تطورًا مهمًا للغاية ويبعث برسالة مشجعة لشعبي البلدين”.

وأضاف أفرانجويانيس، أن “خط النقل البحري المشار إليه يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية وتسهيل عمليات النقل بين تركيا واليونان وأوروبا الوسطى والبلقان، فضلًا عن مساهمته في دعم حركة السياحة”.

** آفاق جديدة للتعاون

واعتبر فرانجويانيس، أن “هامش التعاون بين البلدين كبير ومتنوع، وأن حاجة البلدين لبعضهما البعض متأصلة لكونهما بلدان جاران يتشاركان نفس المشاكل وخاصة المتعلقة في قضايا البيئة وتغير المناخ والكوارث الطبيعية والنقل البري والبحري والجوي”.

وأضاف أن “الاجتماع الخامس للجنة الاقتصادية المشتركة بين تركيا واليونان الذي عقد في يناير/ كانون الثاني الماضي، حدد خطوات رئيسية للتعاون في قضايا مثل الطاقة والبيئة وإدارة النفايات وزيادة جودة وكفاية موارد المياه والنقل والبحوث والتكنولوجيا”.

ولفت فرانجويانيس في ختام حديثه إلى أن الجانبين التركي واليوناني “يتطلعان أيضًا لإبرام اتفاقيات تعاون في مجالات الطب وتدوير النفايات وإنتاج الطاقة الخضراء في الجامعات ومراكز البحوث”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى