أخبار تركيا الدوليةالأرشيففيديو

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير التركي في طهران والسبب نهر آراس

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير التركي في طهران والسبب نهر آراس

 شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السفير التركي لدى طهران دريا أورس، على خلفية مقطوعة شعرية قرأها الرئيس رجب طيب أردوغان أمس الخميس، في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وأفاد بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، الجمعة، أنه تم استدعاء السفير التركي إلى مقر الوزارة على خلفية أبيات الشعر التي قرأها الرئيس أردوغان.

وأضاف البيان أن نائب وزير الخارجية الإيراني استدعى السفير وقدم إليه استنكار الوزارة الشديد، مبيناً أن إيران تنتظر توضيحات حول الموضوع.

وكان الرئيس أردوغان تلا أمس باحتفالية النصر في باكو، مقطوعة شعرية ورد فيها اسم “نهر آراس” الذي ينبع من تركيا ويمر عبر أرمينيا وأذربيجان وإيران، ما أثار حفيظة الجانب الإيراني مستندا لاعتبارات معينة من منظوره.

بينما تساءل الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن بيت الشعر الذي ألقاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أذربيجان وأثار غضب إيران.

بيت الشعر الذي ألقاه الرئيس أردوغان جاء خلال زيارته الأربعاء الماضي إلى أذربيجان لمشاركتها فرحة النصر على أرمينيا في قره باغ.

فحوى بيت الشعر يتمحور حول احتلال إيران لإقليم أذربيجان، وهو من قصيدة بعنوان “أراز أراز” للشاعر الأذري محمد إبراهيموف، وهو ضمن قصيدة تتحدث عن نهر “ آراس” وقيمته التاريخية لدى الشعب الأذربيجاني، وخاصة عند سكان منطقة “أرس”.

لمتابعة شبكة أخبار تركيا للناطقين بالعربية على فيس بوك اضغط هنا 

لمتابعة شبكة أخبار تركيا للناطقين بالعربية على تلغرام اضغط هنا 

لمتابعة شبكة أخبار تركيا للناطقين بالعربية على يوتيوب اضغط هنا

 

اللخارجلية الإيرانية تستدعي السفير التركي في طهران والسبب نهر آراس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى